أحوال عربيةأخباررياضة

بعد مقترح فلسطيني لتعليق عضوية الكيان الصهيوني: “الفيفا” أمام اختبار حقيقي

بعد مقترح فلسطيني لتعليق عضوية الكيان الصهيوني: “الفيفا” أمام اختبار حقيقي

زكرياء حبيبي

يبحث “كونغرس” الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، يوم الجمعة 17 مايو، في بانكوك (تايلاند) اقتراح الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بإيقاف إسرائيل عن كافة المسابقات، في أعقاب انتهاكاتها للقوانين الدولية التي أبانتها الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني.

وسيواجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بقيادة الإيطالي السويسري جياني إنفانتينو اختبارا حقيقيا، بعد إجراءاته السابقة بإيقاف بعض الدول، مثل روسيا، التي حرمت من المسابقات في أعقاب عمليتها الخاصة في أوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم برئاسة جبريل الرجوب أعلن في 20 آذار/مارس الماضي، عن تقديم مشروع إلى كونغرس الفيفا المقبل في العاصمة التايلاندية بانكوك، من أجل محاسبة إسرائيل على انتهاكاتها بحق الرياضة الفلسطينية.

ونشر موقع الاتحاد بيانا لرئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب قال فيه “تم تقديم مشروع قرار إلى كونغرس الفيفا المقبل لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها بحق الرياضة الفلسطينية، خاصة خلال العدوان المستمر على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023”.

وأوضح الرجوب أن هذا المشروع هو ثمرة جهد حثيث من قبل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ومجموعة من الاتحادات الوطنية الصديقة.

وشدد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على جرائم الكيان الصهيوني، مشيراً إلى أن 99 لاعباً فلسطينياً استشهدوا، موضحاً أن “جميع البنية التحتية لكرة القدم في غزة دمرت أو تعرضت لأضرار جسيمة”.

جدير بالذكر، أن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم كان قد تقدم بطلب مماثل في عام 2015 لإيقاف الكيان الصهيوني، بمناسبة انعقاد الكونغرس الـ65 للفيفا في زيوريخ (سويسرا)، وتم سحبه لاحقًا في أعقاب الضغوط التي مارستها بعض الدول على جبريل الرجوب. ومنها دول عربية كانت تبحر في سفينة التطبيع مع الكيان الصهيوني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى