الحدث الجزائري

انضمام الجزائر لـ مجموعة البريكس .. ماذا قال خبراء روس ؟

زكرياء حبيبي


لم تترك تصريحات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حول موضوع إمكانية إلتحاق الجزائر بمجموعة البريكس، وسائل الإعلام الدولية غير مبالية ومهتمة، التي ترى في هذا الاحتمال، عودة مدوية للجزائر على الساحة الدولية.

ذكر الخبير الروسي في الجيوسياسية، والعضو المراسل في للأكاديمية الروسية للعلوم الطبيعية، كونستانتين سوكولوف، هذا الاحتمال في مقابلة مع الوكالة الروسية FAN.

ويرى الخبير الروسي أن الجزائر من البلدان التي تعارض الهيمنة الاحتكارية، “من الواضح أن الجزائر ليست دولة صغيرة، إنها لا تلعب دورًا حاسمًا في الساحة السياسية العالمية، لكنها مثال للعديد من البلدان الأخرى، “يلاحظ كونستانتين سوكولوف.

وعلى نفس المنوال، فإن رجل الأعمال الروسي ميخائيل ليابين، مقتنع بأن الجزائر ستبدأ في إملاء شروطها على الاتحاد الأوروبي بمجرد انضمامها إلى صفوف البريكس. إن جاذبية دول البريكس تجاه الجزائر، بحسب مالك الخدمات المالية الروسي في شرق إفريقيا، ميخائيل ليابين، قد تتحول إلى مشكلة للاتحاد الأوروبي.

ووفقًا لوكالة برافدا الروسية، يعتقد ميخائيل ليابين، أن مصدرًا رئيسيًا للغاز الطبيعي والأسمدة النيتروجينية سيستفيد من أسواق التصدير والاستثمارات الجديدة من خلال الانضمام إلى التحالف.

في الوقت نفسه، ستبدأ الجزائر، بحسب ليابين ، في إملاء شروطها في تنفيذ الاتفاقيات التجارية مع الاتحاد الأوروبي. “حتى الآن، كان الاتحاد الأوروبي هو سوق التصدير الرئيسي للجزائر، لكن من الواضح أن الجزائر تشتبه في أنه إذا مات الحصان، فعليها بالتأكيد أن تذهب بعيدًا وتنضم إلى دول نامية أخرى غير غربية، أكبر مصدري الموارد الطبيعية في العالم.”، يختتم رجل الأعمال الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى