تقنيةمجتمع

النمط الجيني و النمط الظاهري

محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

ما الفرق بين هذين المصطلحين الوراثيين؟

هيذر سكوفيل
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

منذ أن أجرى الراهب النمساوي جريجور مندل تجارب تربية انتقائية على نباتات البازلاء ، كان فهم كيفية انتقال السمات من جيل إلى آخر مجالا مهما في علم الأحياء. غالبا ما يتم استخدام علم الوراثة كطريقة لشرح التطور ، حتى لو لم يكن تشارلز داروين يعرف كيف يعمل عندما توصل لأول مرة إلى نظرية التطور الأصلية. بمرور الوقت ، مع تطور المجتمع لمزيد من التكنولوجيا ، أصبح التزاوج بين التطور وعلم الوراثة واضحا. الآن ، يعد مجال علم الوراثة جزءا مهما جدا من التوليفة الحديثة لنظرية التطور.

النمط الجيني و النمط الظاهري مصطلحان

من أجل فهم كيف يلعب علم الوراثة دورا في التطور ، من المهم معرفة التعريفات الصحيحة لمصطلحات علم الوراثة الأساسية. هناك اثنان من هذه المصطلحات التي سيتم استخدامها بشكل متكرر هما النمط الجيني والنمط الظاهري . في حين أن كلا المصطلحين لهما علاقة بالسمات التي يظهرها الأفراد ، إلا أن هناك اختلافات في معانيها.

ما هو النمط الجيني؟

تأتي كلمة النمط الجيني من الكلمات اليونانية “جينوس” والتي تعني “الولادة” و “الشارة المطبعية” التي تعني “علامة”. في حين أن كلمة “النمط الجيني” بأكملها لا تعني بالضبط “علامة الولادة” كما نفكر في العبارة ، إلا أنها تتعلق بالوراثة التي يولد بها الفرد. النمط الجيني هو التركيب الجيني الفعلي أو التركيب الجيني للكائن الحي.

تتكون معظم الجينات من أليلين مختلفين أو أكثر أو أشكال من السمات. يجتمع اثنان من هذه الأليلات معًا لتكوين الجين. ثم يعبر هذا الجين عن أي سمة سائدة في الزوج. يمكن أن يُظهر أيضا مزجا لتلك السمات أو يُظهر كلتا السمتين بالتساوي ، اعتمادًا على الخاصية التي يتم ترميزها من أجلها. مزيج الأليلين هو التركيب الوراثي للكائن الحي.

غالبا ما يتم ترميز النمط الجيني باستخدام حرفين. سيتم ترميز الأليل السائد بحرف كبير ، بينما يتم تمثيل الأليل المتنحي بنفس الحرف ، ولكن فقط في شكل الأحرف الصغيرة. على سبيل المثال ، عندما أجرى جريجور مندل تجاربه على نباتات البازلاء ، رأى أن الأزهار ستكون إما أرجوانية (السمة السائدة) أو بيضاء (السمة المتنحية). قد يحتوي نبات البازلاء المزهرة باللون الأرجواني على النمط الوراثي PP أو Pp. نبات البازلاء البيضاء المزهرة سيكون له التركيب الوراثي .

ما هو النمط الظاهري؟

السمة التي تظهر بسبب الترميز في التركيب الوراثي تسمى النمط الظاهري . النمط الظاهري هو السمات الفيزيائية الفعلية التي يظهرها الكائن الحي. في نباتات البازلاء ، كما في المثال أعلاه ، إذا كان الأليل السائد للزهور الأرجوانية موجودا في النمط الجيني ، فإن النمط الظاهري سيكون أرجوانيا. حتى لو كان النمط الجيني يحتوي على أليل أرجواني واحد وأليل أبيض متنحٍ ، فإن النمط الظاهري سيظل زهرة أرجوانية. الأليل الأرجواني السائد يخفي الأليل الأبيض المتنحي في هذه الحالة.

العلاقة بين الاثنين

يحدد النمط الجيني للفرد النمط الظاهري. ومع ذلك ، ليس من الممكن دائما معرفة التركيب الوراثي من خلال النظر فقط إلى النمط الظاهري. باستخدام مثال نبات البازلاء الأرجواني المزهر أعلاه ، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان النمط الجيني يتكون من أليلين أرجواني مهيمنين أو أليل أرجواني واحد مهيمن وأليل أبيض متنحي من خلال النظر إلى نبات واحد. في تلك الحالات ، تظهر زهرة أرجوانية في كلا الطرازين الظاهريين. لمعرفة النمط الجيني الحقيقي ، يمكن فحص تاريخ العائلة أو يمكن تربيتها في صليب اختباري مع نبات أبيض الزهرة ، ويمكن للنسل إظهار ما إذا كان لديه أليل متنحي مخفي أم لا.

إذا كان اختبار التهجين ينتج أي نسل متنحي ، فيجب أن يكون النمط الجيني للزهرة الأبوية متغاير الزيجوت أو أن يكون له أليل مهيمن وآخر متنحي.

العنوان الأصلي
Genotype vs Phenotype
Heather Scoville
January 17, 2020
Thoughtco.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى