إقتصادالحدث الجزائري

المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز

افتتحت اليوم الثلاثاء بوهران أشغال المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز الذي يقام تحت شعار “دور ومكانة الغاز الطبيعي في الانتقال الطاقوي”.

وقد جرت مراسم افتتاح هذا اللقاء بحضور كل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك ورئيس الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز ، توفيق حكار والرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز ، مراد عجال، و الأمين العام لوزارة البيئة والطاقات المتجددة، بوزيان محماح و الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم، عبد الكريم عويسي و الامين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حمال اضافة الى الاطارات المسيرة لمجمع سوناطراك و فروعه.

وتتناول هذه التظاهرة الاقتصادية عدة محاور تعنى بالعديد من المجالات المتعلقة بالغاز (المنبع والمصب) وكذا التسويق والنقل والتوزيع والاستخدامات المتعددة للغاز الطبيعي، حسبما أفاد به المنظمون.

وتسجل هذه الندوة زهاء 700 مشارك، من مؤسسات و فاعلين في الصناعة و أكاديميين لمناقشة دور و مكانة الغاز الطبيعي في الانتقال الطاقوي.

ويتضمن البرنامج المسطر بالمناسبة أربع جلسات عامة تتناول محاور استراتيجية، وثماني جلسات تقنية شفوية وثلاث جلسات بيانية والتي ستشهد مشاركة أكثر من 40 محاضرا شفويا و 30 محاضرا بيانيا.

كما سيتم تقديم مداخلات موجزة للجان الدائمة للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز المتكونة من خبراء جزائريين وكفاءات شابة تنشط في إطار برنامج عمل الجمعية للفترة 2021-2023.

ويتناول المنتدى العديد من المواضيع على غرار “ترشيد استخدام الغاز الطبيعي و تعظيم الاستفادة منه” ، و “الأمن و التحول الطاقوي والتنمية المستدامة” ، و “إدارة وتنمية الاحتياطيات”، و “الطاقة المتجددة، والهيدروجين والطاقة الحيوية ” و”أسواق الغاز” و”الأمن الطاقوي والحفاظ على البيئة”.

كما برمج معرض تقني، بالموازاة مع فعاليات المنتدى بمشاركة 26 عارضا، حسب نفس المصدر الذي أضاف أن هذا المعرض يعتبر فرصة و فضاء للالتقاء وتطوير التبادلات وتعزيز الممارسات الجيدة في صناعة الغاز.

وتتميز هذه الطبعة بمشاركة قوية للأسرة الجامعية من خلال 12 جامعة، ستسمح للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز أن تكون همزة وصل بين عالم الصناعة والوسط الجامعي.

وتعتبر الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز منظمة وطنية ذات طابع علمي وتقني، غير ربحية، تأسست في 1993 من قبل مجمعي سوناطراك وسونلغاز لإنشاء فضاء للقاء المتعاملين المباشرين وغير المباشرين في صناعة الغاز في الجزائر حيث يرمي نشاطها إلى البحث عن الأداء في صناعة الغاز وترقية الممارسات الصديقة للبيئة والمناخ والسلامة والنجاعة.

وتهدف الجمعية إلى أن تكون فضاء للتشاور وتقارب الكفاءات في خدمة صناعة الغاز في الجزائر بالإضافة إلى المشاركة في أشغال الاتحاد الدولي للغاز وفي الفضاءات الدولية المتخصصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى