الجزائر من الداخلقانون وعلوم سياسيةقانون وعلوم سياسية و إدارية

المستخلفين و المتقاعدين في قطاع التربية .. معلومات قانونية مهمة جدا

الفرق بين الاستخلاف والتعاقد:
✔️أولا الاستخلاف: هو عبارة عن تعويض أستاذ غائب لمدة زمنية معينة وغالبا ما تكون من شهر إلى 3 أشهر ولا تفوق هذه المدة ( عطلة أمومة، مرض…الخ) تفوق هذه المدة إلا في حالة تمديد الطبيب لفترة العطلة بالنسبة للمريض.
????دفع الملف: دفع الملف يكون على مستوى المؤسسات التربوية ويكلف بهذه العملية مدير المؤسسة هو المسؤول عن تعيين الأستاذ المستخلف او متعاقد حيث يستدعي المعني ويمضي معه محضر التنصيب ويباشر المستخلف عمله بصفة قانونية.
#والملف استخلاف او تعاقد متكون من طلب خطي ونسخة من شهادة ويوضع الملف في المديرية بولايتك وكذلك في موسسات التعليمية. وعند قبولك كاستاذ مستخلف او متعاقد يطلبو منك ملف متكون من شهادة الميلاد رقم الضمان الاجتماعي (اذا لديك بطاقة شفاء فهو موجود فيها يعني ضع لها نسخة وقدمها مع الملف) وكذلك طلب خطي موجه لمدير الموسسة ونسختان او اربع من شهادة ليسانس او ماستر وكذلك شاك مشطوب
وعند انتهاء من مدة تعاقدك او استخلافك لاتنسى ان تطلب من مديرك شهادة العمل في اخر يوم من مدة استخلافك وكذلك محضر تنصيب الذي يطول يعني تترك رقم هاتفك للمدير وعند تجهيزه يقوم بمناداتك لاخذه.
????تسديد المستحقات: مصلحة الضمان الاجتماعي هي من تتكلف بتسديد مستحقات الأستاذ المستخلف لأنها المسؤولة عن تعويض الأستاذ عند مرضه.
⛔ ملاحظة: عند استخلافك في مؤسسة معينة يصبح لك الأولوية للاستخلاف فيها.
✔️ثانيا التعاقد: هي طريقة وآلية قانونية أخرى تستعملها وزارة التربية لسد شغور المناصب في المؤسسات التربوية وغالبا ما تكون ( منصب شاغر بصفة دائمة+ عطلة سنوية….) .
????????تستعمل هذه الطريقة عند شغور المناصب وعدم فتح مسابقات توظيف جديدة.????????
????وضع الملف: يكون على مستوى المديريات التربوية لا غير وهي من لها الحق في تعيين أساتذة متعاقدين على مستوى مؤسساتها.
????هي من تمنحك مقررة التعيين وتوجهك إلى المؤسسة المعنية بذلك.
????المستحقات المالية: وزارة التربية هي من تسدد مستحقاتك المالية لأنك في منصب شاغر تابع للوزارة والمنصب المالي تابع لها.
????????مدة التسديد: غالبا ماتكون كبقية الأساتدة أي كل شهر تصب مستحقاتك في حالة تعاقد
لكن في حالة كنت مستخلف تكون على مدة عام
( تختلف من مديرية لأخرى )
منقول للأمانة..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى