في الواجهة

اللقاء السنوي الإسلامي المسيحي لطبعة سنة 2022 بلامينو ستراسبورغ 

 الأخوة  للبناء 

شعار القاء السنوي الإسلامي المسيحي لطبعة سنة 2022 بلامينو ستراسبورغ 

 حدث اللقاء السنوي الإسلامي المسيحي لعام 2022 بين مسجد الأخوة بلامينو  وحديقة بين الديانات بواحة اللقاء بحي جزيرة فرنسا بلامينو بستراسبورغ. 

تقديم : 

يعود تنظيم لقاءات الصداقة الإسلامية المسيحية منذ 22 سنة خلت على مستوى كافة التراب الفرنسي عامة وستراسبورغ خاصة لما له من ميزة و خصوصية دينية روحاتية لجميع الديانات المتواجدة على ترابها كون عاصمة الألزاس بشرق فرنسا و مقر الاتحاد الأوروبي و باقي مؤسساته.  

توطئة : 

تعد أسابيع اللقاءات السنوية بين المسلمين والمسيحيين، فرصة للتقارب في معرفة متبادلة ومحترمة وثرية من حيث مضمونها المعنوي, لآجل بناء أخوة متينة على أسس وقواعد صحيحة. 

اللقاءات بين المسلمين والمسيحيين هي نشاط سنوي يقرب بين المسلمين والمسيحيين من بعضهم البعض في مجال المعرفة المتبادلة من المودة والإحترام.   

عودة اللقاءات الإسلامية المسيحية: 

عودة أسابيع من اللقاءات الإسلامية المسيحية هاته السنة لتضرب موعد مجددا سنة 2022 بشعار جد متفق عليه و يصب في قالب صلب الأخوة في جذور  أعماقها ,كون أن الأخوة قاسم مشترك يتفق عليه الجميع ولا يختلف عليهم إثنان, مهما كانت ديانتهم, سياستهم, ثقافتهم, توجهاتهم, تصوراتهم و إختلافهم. فالأخوة من العوامل و الثوابت المقدسة لمقومات المجتمعات لأجل إحلال السلم و السلام و ضمان التعايش السلمي بكل صور معانيه.  

تنظم مجموعة الصداقة الإسلامية المسيحية في كل طبعة جديدة من أسابيع اللقاءات الإسلامية المسيحية, تبدأ مطلع شهر نوفمبر وديسمبر. تخصص فيها مجموعة نشاطات متنوعة ومتعددة. بحيث تعرف اللقاءات عقد بعض الإجتماعات تحت عنوان يختار من الطرفين بإتفاق جماعي يكون شعار الطبعة السنوية.  

أصل هذا الحدث : 

الحدث تقام اللقاءات الاسلامية المسيحية على صعيد مستوى التراب الوطني، والذي يتم تنظيمه منذ 22 سنة خلت، من مجموعة الصداقة الإسلامية المسيحية، التي تم إنشاؤها في سنة 1993. 

عودة اللقاءات الإسلامية المسيحية: 

أستبشر الطرفين خير, بعودة شهري نوفمبر وديسمبر اللذين يشهدان نشاط متجدد بعد جفاف سنيتن من القطيعة بسب وباء جائحة كورونا 19كوفيد الفتاك, الذي حرم الجميع من القيام بأي نشاط مهما كان نوعه, خاصة الصلوات في المساجد و الكنائس و جميع اللقاءات و الإجتماعات في كل الجهات, و تنفست الصعداء و عادت البهجة و السرور بظهور بعودة سلسلة الأحداث الجديدة المثلمة في إعادة إحياء هاته اللقاءات الأخوية من صداقة وتعارف بين الديانات السماوية المتواجدة على مستوى ستراسبورغ أو بما يسمى بالشرائع الإلهية، أو الرسالات السماوية. لأن الله سبحانه وتعالى بعث بجميع الرسالات والشرائع لتَوحيده وعبادته. 

الأخوة تتجاوز دلالاتها المعنوية الضمنية بين الديانات: 

ويأتي شعار هاته السنة 2022 لنبني الأخوة. شعار غير ملزم, بل هو إختيار بقناعة دعوية توعوية تحسيسية, شعار توجيهي لأجل العمل بقابلية التعايش السلمي في جو أخوي بمعني الكلمة في مضمون جوهرها الباطني و الظاهري وذلك بالقيام بالتعريف بوجود روابط الأخوة بين جميع أطياف المجتمع وفعالياته برمتها. 

بداية لقاء سنة 2022: 

بداية حفل كانت حديقة واحة القاء لبين الديانات أين كان لنا شرف الحضور بدعوة من السيد كلود هيكل عن المجموعة, إلتحق الجمع على الساعة السابعة 19س. وفي جو ممطر أجتمع الحضور بعد جولة تعريفية عن تواجد الرموز الدينة الممثلة للديانات المتبعة في ستراسبورغ, أفتتحت بتعريف الجانب المسيحي وماذا تمثل الرموز الموجودة بالحديقة خاصة لوحة تقسيم الخبز على الفقراء المساكين و مجسم الديانة اليهودية وما ترمز إليه الشجرة و التوصيات العشرة وأمر الله عز وجل لخليله سيدنا إبراهيم عليه السلام بتحرير شعبه من العبودية بمصر حسب مفهوهم و معتقدهم, ثم ممثل البهائية وتقديم نبذة عنها و البوذية وتلاها ختام الجولة التعريفية فضيلة الأستاذ الشيخ صالح صاليو فاي بالتعريف برمز الدين الإسلامي المتمثل في كتاب الله و شعاره الأخوة و التسامح و الصفح في الدين الإسلامي, وبعد تحول الجمع إلى ساحة الخيمية الإبراهيمية مكان الإجتماعات إلتف الحضور حول نار السمر في جلسة تعارف وقراءات مختلفة من صلوات وقداس تصب في مفهوم الأخوة. 

مسيرة بين الديانات لسنة 2022. 

إنطلقت ككل سنة مسيرة بين الديانات بعد ختام التجمع من الحديقة متوجهة إلى مسجد الأخوة بلامينو, جاب خلال الجميع شوارع حي لامينو لقرابة نصف ساعة سيرا على الأقدام.  

مرحبا بكم في مسجد الأخوة: 

وصولا لمسجد الأخوة أين كان في إستقبال الضيوف السيد الحاج عبد القادر  مينو. و لإكتمال وصول الجميع وبقاعة المسجد الشرفية، خطاب الشيخ صالح الجميع مرحبا بكم جميعا أحللتم أهلا ونزلتم سهلا في ضيافة رحاب مسجد الأخوة في نشاط اللقاءات السنوية كجزء من أسابيع اللقاءات الإسلامية المسيحية ، والتي أختير لها هذا العام كما سلف ذكره أعلاه موضوع الأخوة نبني. 

 وبفقرة الترحيب و لقاء التعارف نظمت مائدة مستديرة تم فيها عرض مفهوم الأخوة وعالمه الممتد عبر البحار و الأقطار ألا منتهي, أين قدمت قراءات أدبية وفكرية و تقديم معلومات مفصلة عن بعض اللقاءات و اللوائح القانونية و النصوص التنظيمية لأخوة , وتوسعت الجلسة لمداخلات عديدة إستهلها الأستاذ خليد بوزبع بشرح قصة ضيف سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام ومعاتبة الله له, ومداخلة السيد كلود هيكل في قصة الميراث المختلف عليه و الذي عاد في الأخير للزوجين لتمثيل العائلتين وحل الخلاف القائم بينهم عن الميراث نهائيا, و مداخلة الأستاذ رمضان المتنوعة من الترفيه و الترويح عن النفس و التمسك بالأخوة و توصلت الجلسة لساعات متأخرة من الليل. 

قالوا: 

كان الحفل السنوي هاته السنة جد رائع , بحيث أتاح للجميع تمكين العديد من الأشخاص لمختلف الديانات بالحضور و توسيع دائرة الحديث وتبادل المعروف و تعبئة الرصيد المعرفي في المجال الأخوي 

يجب أن تضاعف كل الفعاليات جهود طاقتها بتكثيف الإجتماعات لتكون جد ضرورية أكثر من أي وقت مضى لتعميم الأخوة و نشرها كبر كافة الجهات و البقاع. 

الأخوة هي منع التناغم بين الأديان وتؤدي إلى الطريق الصحيح لتعزيز الوئام والتعايش السلمي ومنع الكراهية و غيرهما. 

الأخوة تصنع مجتمع متنوع إجتماعيا وثقافيا ليكون مصدر قوة وسلام و بناء وحدة متماسكة. ويحسس لكي لا يكون المجتمع مصدرا للإنقسام والتشتت . 

الأخوة تعطي تحالف قوي من مختلف الحضارات يقوم بدور قيادي في تعزيز  الأمن و السلم بين  الأديان بمختلف معتقداتها. 

تقوم أسابع اللقاءات الأسلامية المسيحية بالدور المهم للعوامل الدينية في عالم اليوم، يتطلع برؤية موحدة، تقوم على التعاون والإنسجام, وذلك من خلال الحمالات التثقيفية التوعوية حول مفهوم الأخوة في الدين والمعتقدات وبناء تفاهمات حول دوره وتشجيع الشباب على التضامن و التعايش السلمي الأخوي بعيدا عن أية كراهية ولا عنصرية. 

كرام واجب الضيافة: 

وتطبيقا للمقولة الأدبية الشعرية يا ضيفنا لو زرتنا لا وجدتنا نحن الضيوف و أنت رب المنزل ختم بها فضيلة الشيخ صالح الجلسة و دعوة الحضور لتناول وجبة العشاء بواجب كرم الضيافة مما لذل وطاب ما أعدته أنامل حرائرائنا المغاربيات حفظهن الله ورعاهن خاصة طبق الشربة. الطبق المفضل على موائد سيدنا رمضان بربوع المغرب الغربي بلا منازع وتوابعه من مملحات و مكسرات ومرطبات وكؤوس الشاي المعطر.   

وختامها مسك بتلاوة عطرة لأحد الأخوات وقراءة صلوات متنوعة وضرب موعد مستقبلا في لقاء أخرى وعبر الصور الفتوغرافية التذكارية أسدل الستار لطبعة اللقاء الإسلامي المسيحي لسنة2022. 

حديقة بين الديانات في ومضة: 

أنشأت حديقة بين الديانات التي سميت بواحة اللقاء بحي لامينوى بستراسبورغ من طرف الديانات السماوية الثلاثة وقتها المسحية و اليهودية و الإسلامية والتي تأسست من سكان الحي كون أن أماكن العبادات الثلاثة متواجدة قرب بعض البعض في حيز قريب منها لكل من الكنيسة وكنيس مجمع اليهود والمسجد وأنطلقت في نشاطها سنة  2013. وتوسع نشاطها بإنضمام البهائية و البوذية والتي عرف نشاطات مختلفة ومتنوعة من بينها نكان فضاء هواء طلق للزوار و مرتاديه و مكتبة للطلبة. 

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى