الجزائر من الداخل

الكتب المدرسية الجديدة للسنة الثالثة الرابعة والخامسة ابتدائي في الجزائر .. التفاصيل

شرعت وزارة التربية الوطنية أمس في تزويد كل المدارس الابتدائية عبر كامل التراب الوطني بالنسخة الثانية من الكتب المدرسية لفائدة تلاميذ السنوات الثالثة, الرابعة والخامسة ابتدائي بغية تخفيف وزن المحفظة, حسب ما افاد به اليوم الاحد بيان للوزارة.

واوضح البيان انه “مواصلة لتجسيد الإجراءات الرامية الى تخفيف وزن المحفظة في مرحلة التعليم الابتدائي, ونحن على وشك الانتهاء من عملية توفير الكتب المدرسية بصيغتيها (البيع وفي إطار المجانية) وتنفيذا لمخطط عمل الحكومة المنبثق عن برنامج رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, تشرع وزارة التربية الوطنية لأول مرة, وهذا ابتداء من يوم الغد الإثنين 17 أكتوير2022 , في تزويد كل المدارس الابتدائية عبر كامل التراب الوطني بالنسخة الثانية من الكتب المدرسية, لفائدة تلاميذ السنوات الثالثة, الرابعة والخامسة ابتدائي, وهي السنوات المعنية بثقل المحفظة في هذه المرحلة, والذين يفوق عددهم ثلاثة (3) ملابين تلميذ, بحيث تتكفل بعملية التوزيع المراكز الولائية والجهوية لتوزيع الوثائق البيداغوجية, التابعة للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية”.

ويتعلّق الأمر, حسب ذات المصدر, “بتوفير نسخ طبق الأصل من الكتب المدرسية المقررة, تخصص لكل تلاميذ السنواب الثالثة, الرابعة والخامسة من مرحلة التعليم الابتدائي حسب ما يلي: ثمانية (8) عناوين لكل تلميذ في الثالثة ابتدائي, ثمانية (8) عناوين لكل تلميذ في الرابعة ابتدائي و تسعة (9) عناوين لكل تلميذ في الخامسة ابتدائي”.

وحسب البيان, فان هذه النسخ من الكتب تبقى ملكا للمدارس, ويستعملها تلاميذ المستويات المعنية, داخل القسم أي أن كل تلميذ من تلاميذ المستويات سالفة الذكر يصبح لديه كتاب اقتناه أو استلمه مجانا حسب الحالة, يحتفظ به في منزله, ونسخة ثانية طبق الأصل لنفس الكتاب محتفظ بها في مدرسته وهذا بالنسبة لكل الكتب المقررة للمستوى الدراسي المعني وهو ما يجعل التلاميذ في هذه المستويات في غنى عن حمل الكتب في محافظهم”.

واضاف البيان انه “إذا كان هذا الإجراء يخفف وزن المحفظة بشكل قطعي وملموس مما لا يدع مجالا للشك, فإن دور الأولياء يبقى حاسما بعدم حشو محافظ أبنائهم بأشياء وأغراض لا علاقة لها بالدراسة”.

من جهة أخرى اكد البيان ان “الكتاب المدرسي الرقمي سيدخل حيز الاستغلال لكل المستويات التعليمية في المراحل التعليمية الثلاث, في الأيام القليلة المقبلة, بعد الانتهاء من توزيع النسخة الثانية من الكتب المدرسية, والذي سيكون موضوع إعلان لاحق”.

وفي الأخير و بعد أن هنأت وزارة التربية الوطنية التلاميذ وأولياءهم “بهذا الإجراء الذي يدخل ضمن إجراءات عديدة اتخذت لتخفيف وزن المحفظة في إطار تجسيد قرارات السيد رئيس الجمهورية” أهابت “بجميع المعنيين بهذه العملية, لاسيما الأولياء للانخراط الكامل والفعال لإنجاح هذا المسعى الذي يهدف بالأساس إلى الحفاظ على صحة أبنائنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى