رياضة

الضغط المتأخر.. اساسيات تدريب كرة القدم

◾ في مواصلة منا لفقراتنا التكتيكية سبق و إن قُمنا بشرح الضغط العالي كما أشرنا إلى مميزاته و عيوبه . نقدم لكم اليوم لمحة تكتيكية عن الضغط المنخفض أو المتأخر.
✅الضغط بشكل عام هو أسلوب يستخدمه الفريق بشكل جماعي أثناء الحالة الدفاعية أي عندما يفقد الفريق الإستحواذ على الكرة .
✅ على عكس الضغط العالي أو العكسي فإن الفريق الذي يعتمد الضغط المتأخر كفكرة رئيسية في الحالة الدفاعية يقوم بالتراجع الى الثلث الأول من الملعب و ينتظر الخصم في منطقته حيث يدافع الفريق ككتلة واحدة أمام حارس المرمى.
✅يتحصن الفريق محاولا إغلاق كل المنافذ مستخدما أكثر عدد ممكن من اللاعبين في أدوار دفاعية . حيث يحتاج أي مدرب يعتمد هذا الأسلوب إلى لاعبين أصحاب قدرات بدنية و ذهنية على أعلى مستوى . بالإضافة إلى لاعبين يتعاملون جيدا مع الكرات الهوائية التي قد يستخدمها الخصم الذي سيلجأ إلى العرضيات عند فقدان الحلول .
✅ الإعتماد على أسلوب الضغط المتأخر ليس بغاية دفاعية فقط . حيث يعلم الجميع أن الحالة الدفاعية تؤثر بشكل مباشر على الحالة الهجومية . و بذلك يعمل الفريق على إقتناص هجمة مرتدة مستغلا تقدم أغلب لاعبي الخصم حتى يُسجل الأهداف.
◾أتلتيكو مدريد الإسباني هو أبرز مثال لفريق يعتمد هذا الأسلوب حيث ينتظر في مناطقه الخلفية لكنه يندفع بسرعة كبيرة و بدقة عالية إلى الهجوم عبر الإرتداد المباشر و يشكل خطرا على أي خصم مهما كانت جودة لاعبيه.

عبدالقادر_بوجمعة

تكتيكات كرةالقدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى