مجتمع

الصورة و التصوير الفوتوغرافي

اريان علي احمد

في عام 1717، حاول الفيزيائي والكيميائي الألماني يوهان هاينريش شولز إنتاج صورة فوتوغرافية، لكن محاولته باءت بالفشل. في عام 1744، حاول العالم البريطاني توماس ويدجود إنتاج صورة بعد خمس سنوات، في عام 1805، لكنه فشل في تحقيق هدفه. في عام 1826، التقط العالم الفرنسي جوزيف نيبس، المعروف أيضًا باسم Nisfor Nibs، أول صورة مسجلة من نافذة غرفته واستغرق الأمر ثماني ساعات، ثم بمساعدة الفنان والعالم الفرنسي (لويس جاك ماندي داجير) المعروف باسم (لويس داجير) ، تمكّن من غسل الصورة وتسجيلها على الورق ، وهكذا حدثت أول صورة في تاريخ البشرية ، وحدثت مرحلة أخرى ، وكما نرى ، يستمر تأثير الصور على حياة الأفراد حتى يومنا هذا.
التصوير الفوتوغرافي، الذي ينقسم اليوم إلى فئتين، الصور الثابتة (الصورة) والصور المتحركة (الفيديو) ، هو نتاج تفكير كل من العلماء الذين ذكرناهم ، ولكن بفضل نجاحات جوزيف نيبس ولويس داجير عام 1835 ، بذل العالم البريطاني ويليام هنري فوكس تالبوت جهودًا كبيرة لتطوير التصوير الفوتوغرافي ، ورأت الإمبراطورية الفرنسية أن هذا يمثل تهديدًا لاختراع العلماء جوزيف نيبس وزميله لويس داجير. بعد سبع سنوات من اختراع التصوير، توفي عام 1833، في بلغ من العمر 63 عامًا، لكن لويس داجير واصل بحثه، لذلك في عام 1837، التقط صورة أخرى، مما دفع سلطات بلاده إلى الإصرار على هذا الاختراع. وفي عام 1839، بالاتفاق مع الحكومة الفرنسية، في بحضور لويس داجير ومسؤولي بلاده، أقيم حفل كبير اشرح للجمهور.
وأعلن عام 1839 بداية التصوير العالمي، قدم العالم البريطاني جون فريدريش ويليام هيرشل، المعروف أيضًا باسم جون هيرشل، كلمة التصوير في القاموس العالمي كلمة (صورة) تعني كلمة نور .
وهذه الذكرى إذاعة التصوير الفوتوغرافي له تاريخ محدد وبداية ولكن من ناحية الأدب هو ثورة علمية في حياة الإنسان برأيي ثورة، ثورة في الحركة. الناس من غياب المعرفة الذاتية إلى معرفة الذات، ثورة التصوير الفوتوغرافي والفيديو والسينما والتلفزيون وتقدم التكنولوجيا ومعرفة العالم وعالم الشبكات الاجتماعية اليوم لمعرفة الأجيال بعد التصوير، يجب أن نعرف ما هو التصوير هو نفسه.
والتصوير مرتبط بمعرفة ماهية الكاميرا. لأن التصوير هو طفل الكاميرا. بدون الكاميرا والرجل لا يمكن التصوير الفوتوغرافي يجب أن نجد التوازن بين الإنسان والكاميرا. يجب أن نعرف النتيجة. التصوير الفوتوغرافي هي تعبير عن هاتين القوتين، ولكن قبل التصوير، من الناحية الدلالية، يعتقد كثير من الناس أن كلمة camera هي كلمة أوروبية أو إنجليزية، ولكن على العكس، فهي ترجمة عربية عراقية للكلمة الفرنسية، مشتقة من كلمة قمرة، والتي تعني البيت المظلم أو الغرفة المظلمة بالعربية. كان حسن بن الحسن بن الهيثم البصري فيزيائي ورياضيات وعالم فلك وعالم من علماء العصر العباسي، والمعروف بابن الهيثم، أول من تعرف على غرفة الكاميرا، احتاج إلى معرفة كيفية عمل البشر. كان بإمكانه رؤية وتحليل مسام الرؤية البشرية في منزل صغير على شكل صندوق، وتمكن من بناء منزل قمرة المظلم، بعد 850 عامًا من اكتشاف ابن هيثم في الإمبراطورية الفرنسية في أغسطس 1839، تسمى الكاميرا، حيث الثورة العظيمة بدأت ثورة التصوير هنا يجب أن نعرف أن الكاميرا عبارة عن صندوق مظلم ، من خلال علم الفيزياء ، يمكن تحديد الهدف الذي يسقط بعد إجراء العمليات الميكانيكية أو الإلكترونية على كل من كاميرات الأفلام وكاميرات الذاكرة ، يمكننا الحصول على صورة للهدف المقابل للكاميرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى