إقتصادالجزائر من الداخل

الشركات الاقتصادية الكبرى و محيطها الاجتماعي

محمد العزاوي

يمكن تعريب Creating Shared Value إلى عدد مختلف من الترجمات منها: إنشاء قيم مشتركة أو خلق قيم مشتركة أو إيجاد القيم المشتركة. ويقصد بالقيمة المشتركة السياسات والممارسات التي تنتهجها الشركات لتعزيز القدرة التنافسية، وفي ذات الوقت النهوض بالظروف الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع التي تعمل فيه. وتمثل القيمة المشتركة التطور التالي في الرأسمالية، وسيكون الاهتمام بقضايا المجتمع سمة مميزة في مرحلة ما بعد الأزمة المالية العالمية التي بدأت 2008.
ويمكن للشركات خلق فرص قيم مشتركة مع مجتمعاتها أو بيئة عملها بثلاث طرق:
1.إعادة ابتكار منتجاتها وأسواقها: يمكن للشركات تلبية احتياجات المجتمع في حين تخدم الأسواق القائمة بشكل أفضل بينما تسعى للوصول إلى أسواق جديدة أو عن طريق تخفيض التكلفة من خلال الابتكار.
2.إعادة تعريف الإنتاجية في سلسلة القيمة: ويمكن للشركات تحسين النوعية والكمية، والتكلفة، والموثوقية للمدخلات وللتوزيع في حين تعمل بصفة دائمة على الإهتمام بالموارد الطبيعية الأساسية ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

  1. تطوير المجتمعات المحلية: لا يمكن للشركات أن تعمل في عزلة عن محيطها من أجل النجاح والتنافس والنمو، فعلى سبيل المثال، عليها الإعتماد على الموردين المحليين الموثوقين، وعلى البنية التحتية والطرق والاتصالات.
    وبسبب إنخفاض الثقة في تلك الشركات فقد عمل المسؤولين الحكوميين إلى وضع سياسات تقوض القدرة التنافسية وتؤدي إلى النمو الاقتصادي. وقد سعت الحكومة الامريكية ومنظمات متخصصة منها Global Social Enterprise Initiative) (GSEI) لعقد لقاءات ومناظرات لمناقشة هذا الموضوع منذ عام 2011 وبدأت تظهر في الافق معالم توجهات جديدة للاقتصاد العالمي وممارسات جديدة لمنظمات الأعمال ومنها مصطلح القيمة المشتركة Shared Value الذي نحاول تسليط الضوء عليه.
    ولعل المتتبع للتطورات العلمية يمكنه أن يرى بوضوح جهود إدراج قضايا المجتمع ضمن استراتيجية المنظمات وعملياتها، وهو التحول الرئيسي المقبل في التفكير الإداري.
    دور منظمات الأعمال في الازدهار والتنمية:
    بدأت منظمات الأعمال في مختلف دول العالم التوجه نحو تطبيقات اقتصاد التأثير والاستفادة من نتائجه لخدمة المجتمع. ويمكن القول إن منظمات الأعمال قادرة لوحدها في النظام الرأسمالي من المساهمة في الازدهار الاقتصادي.
    (Michael Porter, 100 Best Corporate Citizen, New York: 2011)
  2. ينظر المجتمع إن الشركات المساهمة تزدهر وتتطور على حساب المجتمع.
  3. ينظر لمنظمات الأعمال على نحو متزايد على أنها سبب رئيسي للمشكلات الاجتماعية، والبيئية، والاقتصادية.
  4. غالباً ما تحاول الحكومة والمجتمع معالجة قضايا المجتمع على حساب الشركات.
    ولكل تلك الاسباب تراجعت شرعية الشركات في ممارسة أعملها.
    بناء الشراكة بين منظمات الأعمال والمجتمع (Porter:2011)
  5. يتم التعامل مع قضايا المجتمع على أنها خارج نطاق عمل الشركات، لكن دورها في المسؤولية الاجتماعية يساهم في تحسين سمعتها.
  6. تركز الشركات على تحقيق الايرادات من خلال تلبية الحاجات التقليدية، وكثيرا ما تتجاهل الحاجات الأساسية للمجتمع.
  7. هيمن موضوع تحسين الأرباح على سلوك الشركات وتحاول ذلك بوسائل عدة منها الاستعانة بمصادر خارجية، أو تقليل حجم أنشطتها، أو اعادة توزيع اماكن عملها والعولمة.
  8. أصبحت الشركات أقل ارتباطاً بمواقع الانتاج وتقديم الخدمة وقد عزز هذا النهج قصر الافاق الزمنية للعمل.
    كل ذلك أدى لمعاناة أكبر في النمو والابتكار.
    تجارب بناء القيمة المشتركة:
    يمكن تلخيص بعض التجارب في بناء القيمة المشتركة كما يلي: (Porter:2011)
    أ‌. في الدول المتقدمة:
  9. توفر بطاقة التأمين الصحي(Intuit Health Debit Card) لأصحاب المشاريع الصغيرة الذين لا يستطيعون توفير التأمين الصحي لدعم موظفيهم تحسم من الربح الخاضع للضريبة.
  10. توفير خدمة (Snap Tax)لمساعدة ذوي الدخل المنخفض لاحتساب الضرائب عبر الهاتف.
    ب‌. في الدول النامية:
  11. يوفر تطبيق (Mobile Bazaar) معلومات عن أسعار السوق المحلية للمزارعين عبر الهواتف النقالة.
  12. يسهل تطبيق (TxtWeb) للمواطنين الحصول على بعض الخدمات بدون وجود خدمة الإنترنت من خلال الهاتف الخليوي والوصول إلى الكثير من الخدمات باستخدام SMS.
  13. تمكين الطلاب والمزارعين من سكان الريف من الحصول على المعلومات من خلال Google عن جداول القطار وحالة الطقس ومعلومات اخرى.
    تجربة شركة نستلة Nestle
    شرعت العديد من الشركات المعروفة ومنها شركة نستلة تصميم عمليات شراء القهوة، من خلال العمل بشكل مكثف مع صغار المزارعين في المناطق الفقيرة الذين كانوا يعانون من مستويات الإنتاجية المنخفضة وضعف الجودة والتدهور البيئي. حيث قدمت شركة نستلة المشورة بشأن الممارسات الزراعية وساعدت المزارعين على تأمين مخزون من الحبوب والأسمدة والمبيدات الحشرية، وقد أدى ذلك الى إرتفاع معدلات الانتاجية والجودة وبالتالي زيادة دخل المزارعين، وتحسنت الاوضاع البيئية للمناطق الزراعية، كما تحسنت عملية توريد البن لشركة نستلة وبشكل خاص ارتفاع درجة الموثوقة بجودة البن بشكل ملحوظ. وكل ذلك ساهم بإنشاء قيمة مشتركة.
    ترتبط فرص خلق القيمة المشتركة بشكل وثيق مع الأعمال الخاصة بالشركة، فقد تأثرت سلسلة القيمة بمجموعة من القضايا الاجتماعية ومنها الموارد الطبيعية واستخدام المياه والصحة وظروف العمل والأمن والمساواة في التعامل في مكان العمل. ولذلك فأن فرص خلق القيمة المشتركة ظهرت بسبب المشكلات الاجتماعية والتي يمكن أن تخلق مشكلات اقتصادية في سلسلة القيمة للشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى