أحوال عربيةأمن وإستراتيجية

السيرة الذاتية لرئيس أركان الجيش الاسرائلي هرتسي هليفي

هرتسي هليفي ويكيبيديا

قرر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، يوم 15 يناير 2023، اختيار هرتسي هليفي لتولي منصب رئيس أركان الجيش خلفا لأفيف كوخافي، الذي ينهي مهام منصبه مطلع العام المقبل.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن غانتس سيرفع اسم اللواء هليفي، الأسبوع المقبل، إلى اللجنة الاستشارية المعنية بالتعيينات في المناصب الرفيعة (يرأسها قاض متقاعد بالمحكمة العليا)، ثم سيعرض قرار التعيين على الحكومة للمصادقة عليه.
وأضافت: “أبلغ وزير الدفاع رئيس الوزراء يائير لبيد ورئيس الأركان الحالي اللواء أفيف كوخافي بقراره”.
من جانبه، قال مكتب غانتس، في بيان: “اختار وزير الدفاع اللواء هليفي في نهاية عملية منتظمة، تضمنت التشاور مع العديد من كبار المسؤولين، بمن فيهم رؤساء حكومات سابقون ورئيس الوزراء الحالي ووزراء دفاع ورؤساء أركان سابقون ورئيس الأركان الحالي”.
وبدوره، وصف لبيد هليفي بأنه “ضابط مميز يتمتع بثروة من الخبرة والمهارات”، مضيفا، في تغريدة بحسابه على تويتر: “أنا متأكد من أنه سيقود الجيش الإسرائيلي إلى العديد من الإنجازات الهامة”.
وولد اللواء هليفي عام 1967، وسمي على اسم عمه هرتسل هليفي الذي قتل في معركة القدس في حرب الأيام الستة (حرب يونيو/ حزيران 1967).
ونشأ في القدس وتجند عام 1985 كمقاتل في سلاح المظلات وشغل في الفترة بين 2001-2004 منصب قائد دورية في وحدة استطلاع هيئة الأركان العامة (ماتكال).
وعام 2005 عُيّن قائداً للواء منشيه الإقليمي (في منطقة جنين وقلقيلية وطولكرم بالضفة الغربية)، وهو المنصب الذي شغله حتى عام 2007، عندما تم تعيينه قائدا للواء المظليين.
وشغل هليفي منصب رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية من 2014 إلى 2018، وعُيّن عام 2021 في منصب نائب رئيس الأركان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى