الجزائر من الداخل

السد الأخضر في الجزائر .. مشاريع ضخمة بدأت .. التفاصيل

عايش الزهرة
تتوسع مساحات الاراضي الغابية في الجزائر بـ 01 مليون هكتار طبقا لتصريح   المدير العام للغابات جمال طواهرية، خلال نزوله ضيفا على حصة “فوروم الإذاعة” التي تبثها القناة الأولى للإذاعة الجزائرية ، واشار صاحب التصريح اثناء عرض  حصيلة حملة التشجير التي جرت بين أكتوبر2021 ومارس الماضي,  الى  أنها مكنت من غرس 11 مليون شجرة.
يضاف ذلك إلى برنامج السد الأخضر, الذي سيتم إحياؤه وفق مخطط “علمي وعصري”, يتضمن مختلف الأصناف ذات القيمة والمردودية الاقتصادية على غرار أشجار الارغان والخروب والفستق, نبات التين الشوكي, والأعشاب الطبية والعطرية, التي ستسمح بتحقيق عائدات للمستثمرين من جهة وتطوير هذا الحزام من جهة أخرى.
وأكد السيد طواهرية العمل مع مركز البحث الغابي المتواجد مقره بولاية تندوف لتطوير هذا النوع من الزراعات, مع دعم هذا النشاط بمخابر ووحدات تحويل لاستخراج الزيوت يتم من خلالها إشراك المرأة الريفية والاستفادة من خبراتها في هذا المجال. ويشمل السد الأخضر الممتد عبر مساحة 3 ملايين هكتار حوالي 28 بلدية.
وسيتم توسيع هذا البرنامج ب 1 مليون هكتار على المدى القصير, ليبلغ 4 مليون هكتار, من أجل تحقيق هدفه الأساسي وهو مكافحة التصحر, يقول المدير العام الذي كشف عن إيفاد اطارات عبر 13 ولاية لتحديد نقاط الجرد ووضعية الغابات.
وسيتم في هذا الجانب ادماج الساكنة لحماية مناطق الرعي والمناطق الغابية مع إعادة غراسة المناطق التي عرفت تدهورا وإدراج الاشجار المثمرة التي تهم الساكنة, يقول السيد طواهرية.
من جهة اخرى, خصصت إدارة الغابات أراضي موجهة للتطوير الفلاحي والترخيص باستغلال الفراغات الغابية بطريقة قانونية, مع برامج لاستصلاح الاراضي المتدهورة جراء الانجرافات.
وفي مجال السياحة الغابية, تعمل المديرية بالتنسيق مع قطاع السياحة على تنظيم خرجات تجوال في الطبيعة وغرس, بتأطير من أزيد من 600 جمعية وطنية, مع فتح المجال للمستثمرين لتجهيز غابات للاستجمام والراحة, وفق دفتر شروط محدد.
وبلغ عدد الغابات المجهزة من طرف المستثمرين وطنيا 70 غابة حتى الآن, من بين برنامج يتضمن إجمالا 120 غابة, في حين يجري دراسة الملفات المتبقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى