الحدث الجزائري

الرئيس تبون ..الدولة حريصة على مرافقة المستثمر الجزائري وترقية الانتاج الوطني

أكد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الثلاثاء بالجزائر العاصمة, حرص الدولة على مرافقة المستثمر الجزائري وترقية الانتاج الوطني بهدف تلبية احتياجات السوق الوطنية والتوجه نحو التصدير.

وجدد الرئيس تبون, بمناسبة تدشينه للطبعة ال30 لمعرض الانتاج الجزائري بقصر المعارض بالصنوبر البحري، حرص الدولة على “مرافقة المستثمر الجزائري للنهوض بالمنتوج الوطني الذي بات يمتلك سمعة ممتازة في الاسواق العالمية”, وهو ما سيسهم -مثلما قال- في “تحقيق اقلاع اقتصادي حقيقي”.

كما التزم بتوفير التسهيلات اللازمة للمستثمرين بمناطق الجنوب من أجل النهوض بالقطاع الفلاحي وتنمية مختلف الشعب في هذا المجال”, مبرزا أن ”فرص الشراكة متاحة ايضا مع مستثمرين من دول الخليج لدعم سبل تنويع الاقتصاد الوطني, على غرار النهوض بشعبة الحليب وتربية الابقار”.

وفي ذات الصدد, أكد رئيس الجمهورية على أهمية “تشجيع الانتاج المحلي للحليب الطازج وتقليص فاتورة استيراد غبرة الحليب”, مبرزا في ذات الصدد عزم الدولة على “مجابهة كل أشكال التحايل في استغلال غبرة الحليب دون وجه حق”.

وذكر بأن الجزائر “حققت فعليا الاكتفاء الذاتي بالنسبة لإنتاج الخضر والفواكه”, مطالبا في نفس الوقت بضرورة “الحفاظ على ما تمتلكه الجزائر من منتجات طبيعية مع تثمينها, على غرار مادة العسل”.

كما دعا الرئيس تبون المستثمرين الجزائريين الى “استغلال الفرص المتاحة في الظرف الراهن بالدول الاوروبية مع قرب حلول فصل الشتاء لفتح قنوات تصدير جديدة, لاسيما وأن المنتوج الوطني بات يعرف بنوعيته الممتازة وأصبح قادرا على المنافسة”.

وفي سياق آخر, تطرق رئيس الجمهورية الى صناعة العجلات المطاطية المخصصة للسيارات والمركبات, مبرزا أن الهدف يتمثل في “بلوغ إنتاج ما لا يقل عن 10 ملايين عجلة سنويا على الاقل من خلال توسيع الإنتاج عبر عدة ولايات من الوطن, خصوصا مع الاطلاق المرتقب لمشاريع تصنيع السيارات”، داعيا الى زيادة انتاج العجلات المطاطية، ما من شأنه الرفع من نسبة الإدماج في مجال الصناعات الميكانيكية وخلق مناصب العمل.

وأوضح قائلا: “لحد الان لم نمنع استيراد العجلات, لكن اطمح أن نوقف, في يوم من الايام, الاستيراد لنستهلك العجلات المحلية فقط”, داعيا مسؤولي مجمع إيريس الى مضاعفة الانتاج لبلوغ هذا الهدف.

وكان رئيس الجمهورية, خلال معاينته لعدد من الاجنحة بالمعرض، قد أكد على طموح الجزائر لمضاعفة انتاج الغاز والوصول خلال السنة المقبلة الى انتاج 100 مليار م3 موجهة للتصدير.

وعند وقوفه بجناح شركة مناجم الفوسفات، أكد رئيس الجمهورية أن الجزائر ستستثمر في مادة الفوسفات “التي تعتبر منتوجا هاما جدا بسبب التذبذب الذي تعرفه السوق الدولية في هذا المجال”.

وأوضح قائلا بهذا الخصوص أن هذا المشروع يعد معركة وأنه “ينبغي علينا رفع هذا التحدي”.

وبخصوص الصناعة الصيدلانية، قال الرئيس تبون أن الدولة ستعمل على “تغطية حاجيات السوق الوطنية من الادوية بنسبة تتراوح من 40 الى 50 بالمائة بالمنتوج الوطني والوصول الى صناعة صيدلانية تحمي السيادة الوطنية في مجال الصحة”.

و أكد رئيس الجمهورية, في سياق ذي صلة، “عزم الدولة على حماية المنتوج الوطني وتوفير التسهيلات اللازمة لولوج السوق الافريقية والتعاون مع دول شقيقة وصديقة لتطوير كل فرص الاستثمار”.

وبالمناسبة, أمر الرئيس تبون بتوسيع موانئ إصلاح السفن الكبرى للقيام بالمتابعة التقنية لها, مع القيام بعمليات صيانة عميقة ودورية لها كل ستة أشهر، لا سيما منها تلك المخصصة لنقل المسافرين.

وفي مجال السكن, أمر رئيس الجمهورية بتسريع تسليم العقود الخاصة بسكنات البيع بالإيجار “عدل”، قائلا “من يدفع ثمن سكنه يجب أن يستلم عقد ملكيته”, معتبرا أن صيغة “عدل” دخلت ضمن تقاليد المجتمع بصفتها “شبه اجتماعية”، مما يدعو الى عدم التخلي عنها.

وفي ختام الزيارة, قام رئيس الجمهورية بوضع حجر الاساس لمشروع انجاز قصر المعارض الجديد الذي يتربع على مساحة تقدر ب 70 هكتارا ويضم أروقة للعرض ومواقف كبيرة للسيارات وجناح إداري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى