الجزائر من الداخل

الحماية المدنية.مخطط اتصال وطني استباقي و وقائي

وضعت المديرية العامة للحماية المدنية مخطط اتصال وطني استباقي ووقائي لمكافحة حرائق الغابات و المحاصيل الزراعية ومواجهة مختلف المخاطر المحتملة في موسم الاصطياف، حسبما علم من رئيس مكتب الإعلام والتوعية لذات المديرية، النقيب نسيم برناوي.

وقال النقيب برناوي في لقاء صحفي على هامش الملتقى الجهوي المتعلق بالتحضير لموسم الاصطياف ومكافحة حرائق الغابات أن هذا المخطط الذي يبدأ تطبيقه بداية من شهر مايو المقبل يتضمن حملات تحسيسية خاصة بمخاطر السباحة والوقاية من حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية والتسمم العقربي وحوادث المرور مع التركيز على الأبواب المفتوحة والأسابيع التوعوية وقوافل الوقاية التي سيتم تنظيمها على أوسع نطاق.

خلال هذا الملتقى الجهوي، الذي ضم 65 إطارا من 28 مديرية للحماية المدنية من ولايات الوسط الغربي والجنوب الغربي والجنوب فضلا عن الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل، التطرق لهذا المخطط وتقييم الحصيلة السنوية المسجلة في 2022 وتقديم اقتراحات لرفع نجاعة الإجراءات الوقائية والتدابير التنظيمية وتحسين عمليات التدخل خلال حملة 2023 وفق ذات المسؤول.

وفي هذا الصدد، تم التشديد على ضرورة الاستعمال والاستغلال الأمثل للمنصات الرقمية والتكنولوجيات الجديدة في الاتصال التي تم استحداثها العام الماضي بما في ذلك التطبيقات الخاصة بتسيير الوسائل العملياتية ومتابعة الحوادث الاستثنائية على غرار حرائق الغابات.

وتسمح هذه التطبيقات ومن بينها ما يتعلق بمتابعة حوادث موسم الاصطياف بجمع وتوحيد المعلومات بشكل آني واتخاذ التدابير والإجراءات في وقت وجيز يضمن الانتشار الجيد للوسائل والتدخل الناجع في مختلف الحالات، يضيف ذات المتحدث.

يذكر أن المديرية العامة للحماية المدنية سخرت لموسم الاصطياف 2023 جهاز مكون من 65 رتلا متنقلا لمكافحة الحرائق يضم 3.770 عون وزهاء 650 مركبة تضاف إلى قدرات 505 وحدة ميدانية مجهزة بأحدث العتاد و9.404 عون ضمن جهاز حراسة الشواطئ (428 شاطئ) من بينهم 8416 عون موسمي، كما أشير إليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى