أحوال عربيةإقتصادالحدث الجزائري

الجزائر قطب جذاب للاستثمارات العربية

الجزائر قطب جذاب للاستثمارات العربية
تعتبر الجزائر التي تتمتع بمزايا كثيرة في عديد المجالات, قطبا جذابا للمستثمرين العرب من خلال مشاريع هامة تم تحقيقها في عديد القطاعات و نوايا استثمارية متزايدة.

وتعد قطر التي تعتبر واحدة من أهم المستثمرين في الجزائر ضمن الدول العربية الحاضرة بقوة في البلد من خلال استثمارات معتبرة لا سيما في قطاع الصناعة و المواصلات السلكية و اللاسلكية.

و قد شهد التعاون الثنائي نقلة نوعية خاصة بعد إنشاء مجمع “الجزائرية القطرية للصلب” (Algerian Qatar Steel) في منطقة بلارة (جيجل) الذي يعد شراكة مثمرة بلغت قيمتها 2 مليار دولار.

و يعتبر هذا المركب الذي من المتوقع أن تصل طاقة إنتاجه إلى 2 مليون طن في سنة 2022 من حديد البناء و منتوجات الصلب الاخرى، بمثابة مشروع مشترك بين Qatar Steel international “قطر ستيل انرناشيونال” (49 بالمئة) و مجمع إيميتال (46 بالمئة) و الصندوق الوطني للاستثمار (5 بالمئة).

و في مجال المواصلات السلكية و اللاسلكية, فإن عدد المشتركين في متعامل الهاتف النقال “أوريدو” المتواجد بالجزائر منذ 2004 و الذي يحتل المركز الثالث في السوق الجزائرية بلغ لحد اليوم 12,5 مليون مشترك في تكنولوجيات الجيلين الثالث و الرابع. و علاوة على ذلك, هناك نحو 15 مؤسسة إماراتية ناشطة في الجزائر.

و يؤكد مشروع مصفاة الألمنيوم الواقع ببني صاف بقيمة 5 مليار دولار و مشروع إنتاج الحليب بتيارت ومشروع انجاز محطة كهربائية (حجرة النص بسعة 1200 ميغاوات) بقيمة 1 مليار دولار التوجه الجديد للاستثمارات الإماراتية في الجزائر.

و منذ بضعة سنوات, انطلقت ديناميكية جديدة للتعاون الاقتصادي الثنائي في مجال الصناعة والمناجم مع تحديد المجالات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك منها الصناعة الميكانيكية و معالجة النفايات الصلبة و المناولة وصناعة الألمنيوم.

و في المجال الفلاحي, تميزت العلاقات الجزائرية-الإماراتية بالتوقيع على برتوكول اتفاق بين مجموعة “Agrodiv” والشركة الإماراتية “Elite Agro LLC” قصد تطوير مزارع نموذجية خاصة بإنتاج الحبوب والأعلاف والفواكه والخضر.

و لا يمكن استثناء الاستثمار الأردني في الجزائر حيث تنشط ثلاثة مصانع أردنية في مجال صناعة الأدوية علما أنها بدأت في تصدير منتوجاتها نحو البلدان الإفريقية. و تتواجد الأردن أيضا من خلال بنكين و هما البنك العربي وبنك الإسكان.

أما الشراكة الاقتصادية بين الجزائر والمملكة العربية السعودية فقد تميزت بالتوقيع على عدة اتفاقات استثمار لاسيما في الصناعة الكيميائية و الصيدلانية و الصناعة الغذائية.

و كان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون قد اكد شهر يوليو الماضي على “الحرص الدائم” للجزائر على استقطاب استثمارات البلدان الشقيقة و الصديقة لاسيما البلدان العربية على غرار قطر و العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى