الحدث الجزائري

الجزائر قريبة جدا من الانضمام لمجموعة بريكس


تتسارع خطوات اقتراب الجزائر من دخول نادي دول بريكس ، وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة عمل ضمن مهمته في اثناء تمثيل الجزائر في اشغال الدور الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، على التواصل مع نظرائه من دول مجموعة بريكس ، وفي هذا الصدد أكد وزير الشؤون الخارجية الصيني وانغ يي, بنيويورك, ان الصين ترحب بانضمام الجزائر الى عائلة البريكس, مشيرا الى أن الجزائر “بلد ناشئ كبير” و “ممثل للاقتصادات الناشئة”.

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة ان السيد وانغ, قد اكد عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, رمطان لعمامرة, على هامش الدورة ال77 للجمعية العامة للامم المتحدة, ان “الصين تدعم الجزائر في دورها في الرئاسة الدورية لجامعة الدول العربية وفي إنجاح القمة العربية المرتقبة في الجزائر, وترحب بانضمام الجزائر لعائلة البريكس”.

تعتبر بريكس اختصار لكتلة الاسواق الناشئة التي تضم كلا من البرازيل و روسيا و الهند و الصين و جنوب افريقيا, و التي تتراسها الصين هذه السنة.

كما اوضح رئيس الدبلوماسية الصينية من جانب اخر, ان بلاده “على استعداد للعمل مع الجزائر من اجل لعب دور بناء في تحقيق السلام و التنمية العالمية”.

و كان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, قد اكد في شهر يوليو الاخير, ان “مجموعة بريكس تهم الجزائر بالنظر لكونها قوة اقتصادية وسياسية”.

كما اعتبر ان “الالتحاق بهذه المجموعة سيبعد الجزائر, رائدة مبدا عدم الانحياز, عن تجاذب القطبين”.

وقد اشار السيد تبون امس السبت خلال افتتاح اشغال لقاء الحكومة بالولاة, الى ان الجزائر تسعى الى رفع الدخل القومي بشكل يمكننا من الانضمام الى مجموعة بريكس, مؤكدا “نحن نعمل في هذا الاتجاه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى