رأي

الجزائر ترد على انحرافات بيدرو سانشيز

 
زكرياء حبيبي
08 جوان 2022
قياس صبر الجزائر سيكلف رئيس المجلس الإسباني بيدرو سانشيز غاليا. ردت الجزائر بسرعة على التصريحات التي أدلى بها بيدرو سانشيز صباح اليوم الأربعاء أمام البرلمان الإسباني، تكرار جديد لقرار استدعاء سفير الجزائر لدى مدريد، في اليوم التالي لانضمام مدريد إلى موقف الرباط الاستعماري بشأن القضية الصحراوية.
اليوم، لم يقل بيدرو سانشيز كلمة واحدة عن تدهور علاقات بلاده مع الجزائر، على الرغم من إصرار عدد كبير من الأحزاب الأيبيرية التي انتقدت وتنتقد انحياز بيدرو سانشيز لموقف المغرب، والذين يتخوفون بالتأكيد من الانتقام الاقتصادي من الجزائر، ومنه تأثر الاقتصاد الإسباني.
بعد استدعاء سفيرها المعتمد في مدريد في 19 مارس، والتهديدات بقطع الغاز الجزائري، في حال ما إذا قررت مدريد تزويد “صديقها الجديد” بالغاز الجزائري، الجزائر الآن تخطو خطوة جديدة في اتجاه التصعيد عبر تعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون الموقعة قبل عشرين عاما، والتي لا تستبعد استخدام تدابير أخرى أكثر صرامة، في اتجاه مقاطعة الشركات الأيبيرية التي جنت خلال العقدين الماضيين عشرات المليارات من الدولارات من استثماراتها المزعومة في الجزائر.
وفي هذا الصدد، أعلن الرئـيس تبـون بالفعل عن نيته مراجعة اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. مثل هذا القرار سيوجه في الوقت نفسه ضربة للشركات الفرنسية والإسبانية التي جعلت من الجزائر سوقًا تجاريًا بدلاً من شراكة اقتصادية متبادلة المنفعة. ولنا في جسر وهران – أليكانتي اللوجستي خير مثال على هذا الوضع الذي يضر بمصالح الجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى