في الواجهة

التنبؤ بالمستقبل..تطورات الأقتصاد والتكنولوجيا

التنبؤ بالمستقبل..تطورات الأقتصاد والتكنولوجيا.. وجائحة الكورونا

عامر هشام الصفّار

كتبت جريدة التايمز الصادرة في لندن يوم الأول من كانون الثاني :2023
مفاجآت كثيرة حصلت في عامنا الماضي 2022.. نعم هو عام مضى.. كم كان ثقيلا على الكثيرين في بريطانيا.
كان عاما غير مسبوق بكل المقاييس شهدت فيه البلاد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وتغيير رئيس الوزراء لثلاث مرات حتى أستقر الأمر إلى ريشي سوناك رئيس الوزراء الحالي.
ثم إن بريطانيا دخلت مع بدء هذا العام 2023 في فترة الركود الاقتصادي. والركود عكس النمو، والنمو بحاجة إلى مصانع تعمل بطاقتهان ومنتجات تُصدّر، ومهارات تُكتسب، وضرائب تقلل على أصحاب المشاريع، لتشجيعهم على الأستثمار في البلاد. وكل ذلك كان بعيد المنال بريطانيا خلال الأشهر التي مضت. مما أدى إلى ركود في الإقتصاد، هذا إضافة إلى التضخم وغلاء المعيشة مما سيؤدي إلى أنخفاض المستوى المعاشي للمواطن البريطاني بما لا يقارن إلا بفترة أوائل الخمسينات من القرن الماضي بعد أنتهاء الحرب العالمية الثانية.
على أن الخبراء يتوقعون أنخفاض نسبة التضخم عن مستواها الحالي (قرابة 11%) بنهاية عام 2023 الى ما بين 4-5% أضافة إلى التوقع بأستقرار الجنيه الإسترليني مقابل الدولار. ويبقى هناك من يتساءل هل يعود بنا الزمن إلى فترة التسعينات من القرن الماضي عندما أنهارت أسعار البيوت بزيادة نسب الفائدة على الإقراض في البنوك؟.
أنتظروا المقالة التالية عن أهم أختراعات التكنولوجيا عام 2023

ما هي الأدوات أو الاختراعات الجديدة التي ستغير حياتنا في عام 2023؟
مارك سيلمان، المراسل التكنولوجي لجريدة التايمز اللندنية يقول سوف نتذكر عام 2022 بسبب “الشتاء” التكنولوجي، فعندما أستيقظت الصناعة على عالم ما بعد الوباء، وأدركت أنها أخطأت في تقييم الحال المالي فأضطرت إلى التراجع وإعادة التقييم. لم يكن هذا واضحًا في أي مكان أكثر من العملات المشفرة، والتي تعرضت للفضيحة وهروب المستثمرين، وفشل الأعمال، ونقص المنتج على الرغم من أستثمار المليارات.
ويضيف مارك أن المزيد من شركات التكنولوجيا ستفشل في عام 2023 مع نفاد الأموال في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة. وسط هذه الكآبة، قفز الكثيرون إلى التقدم في الذكاء الاصطناعي كمصدر للأمل. وكان ChatGPT ، وهو روبوت محادثة متطور، صدر بنسخة تجريبية حيث توقع الكثير من الناس زوال Google وتعطيل وظائف ذوي الياقات البيضاء.
ومن المتوقع أن يستمر ذلك في عام 2023 عند ظهور إصدار جديد هو GPT4 حيث أن الشركة التي أنتجته، OpenAI ، مدعومة من مايكروسوفت، حيث يمكن دمج روبوت المحادثة هذا في محرك البحث (Bing) أو غيرها من المنتجات إذا تغلب المطورون على عيوبها الرئيسية..

وفي عامنا الجديد سوف تغامر شركة Apple في الدخول إلى الواقع المعزز / الأفتراضي بأستخدام سماعة رأس جديدة، ولكن سيكون من المكلف للغاية أن تصبح منتجًا استهلاكيًا جماعيًا على الفور. ومن المتوقع أن يشتري العديد منا هواتف مستعملة، وتقنيات شخصية، نظرًا لأن التكاليف والمواقع الإلكترونية تقدم ضمانات جيدة على الأجهزة التي تم تجديدها.
سوف نتعلم المزيد عن التقنيات الكبيرة حيث تضطر الشركات إلى تقديم معلومات إلى المنظمين في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي قبل القوانين القادمة. سيقضي ألون ماسك وقتًا أفضل في تويتر حيث يطرح ميزات جديدة، وينصب رئيسًا تنفيذيًا ويكرس مزيدًا من الوقت لـشركته تيسلا ويخصص وقتًا أقل للحروب الثقافية.

هل سيتم إعلان انتهاء الجائحة وما هو الإرث الذي تركته؟
توم ويبل، محرر العلوم في جريدة التايمز يقول: هل سيكون عام 2023 هو العام الذي ينتهي فيه الوباء أخيرًا؟ منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، في يناير 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا هو “حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا”.
في السنوات الثلاث التي تلت ذلك ، من القارة القطبية الجنوبية إلى جرينلاند ، تم إثبات صحة هذا الإعلان: حيث أصبح الوباء عالميا وشمل أكثر من 120 دولة، وما يقدر بنحو 20 مليون أنسانا قد توفوا بسبب الوباء.
كما هو الحال مع الأنفلونزا الإسبانية من قبل، فإن الفيروس موجود هنا إلى الأبد. نحن نعلم أننا لن نهزمه بقدر ما نستوعبه ونتعايش معه. السؤال هو، هل نجح العالم الآن في هذا؟..إن قرار نهاية الجائحةيبقى قرارا سياسيا وأجتماعيا بقدر ما يتعلق الأمر بطبيعة الفايروس الكوفيد 19 نفسه. ولكن ما مقدار المخاطرة التي يمكن أن نتحملها؟ وما مقدار الأضطراب الذي يمكنك تحمله؟.
عمليا، مع أو بدون تصريح من منظمة الصحة العالمية، قامت بريطانيا مثلا بالفعل بهذا الحساب. يمكن القول اليوم إن جائحة الكورونا في المملكة المتحدة قد أنتهت منذ رفع معظم القيود في صيف عام 2021 – أو على الأقل منذ قرار عدم إعادة فرضها بموجة أوميكرون من فايروس الكورونا.
في مجتمع تم تلقيحه ضد الكورونا بشكل فعال، وأصيب بالفايروس بنسب أصابات كثيرة، لا يزال المرض مميتًا.
في أوائل عام 2023، من المقرر أن تجتمع منظمة الصحة العالمية مرة أخرى. بعد ذلك، يقول الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مديرها العام ، إنهم يرغبون في الإدلاء ببيان رمزي بقدر ما يتعلق الأمر بالصحة العامة من الناحية العملية: “نأمل في أنه في مرحلة ما من العام المقبل 2024 سنكون سعداء بالقول إن Covid-19 الكوفيد 19 لم تعد حالة طوارئ صحية عالمية “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى