ولايات ومراسلون

البويرة- والي البويرة يشرف على انطلاق موسم الحصاد والدرس ببلدية الاسنام ويتابع بغابة الريش تمرين محاكاة حريق محصول زراعي

 
اشرف والي البويرة، لكحل عياط عبد السلام، على انطلاق حملة الحصاد والدرس لموسم 2021/2022، وذلك بمزرعة بوشرعين ببلدية الاسنام ، حيث يتوقع إنتاج مليون قنطار من الحبوب بمختلف أنواعها لهذا الموسم الفلاحي.
وأشارت التوقعات المقدمة من طرف الجهات الفلاحية إلى بلوغ إنتاج أوفر بكثير من السنة الماضية من مادتي القمح الصلب والشعير ومادة الخرطال، إذ يتوقع إنتاج ما يفوق مليونن قنطار عبر مختلف البلديات، كما أبرزت تلك المصادر تسخير وسائل مادية وأجهزة بغرض موسم حصاد دون مشاكل، حيث تم تخصيص ما يزيد عن 307 آلة للحصاد والدرس، منها 129 مدعمة و33 تابعة لتعاونية الحبوب، كما سخرت كذلك أكثر من 3500 جرار، منها 918 مدعمة من طرف الولاية و1873 مقطورة و1328 صهريج..
أما في ما يتعلق بالتخزين، فقد سخرت مصالح الولاية وسائل للتخزين متمثلة في 11 نقطة موزعة على ديوان الحبوب والبقول الجافة، بسعة أكثر من مليون قنطار، وببلدية سور الغزلان نقطتين للتخزين بسعة إجمالية تقدر بـ 113 ألف قنطار، في حين خصصت 4 نقاط ببلدية البويرة مقر الولاية بسعة إجمالية تقدر بـ 244 ألف قنطار، بالإضافة إلى تخصيص 5 نقاط أخرى بسعة إجمالية تقدر بـ 730 ألف قنطار ببلدية عين بسام علاوة عن نقطتين أخريين في كل من تاقديت (مطحنة) بسعة 3 آلاف قنطار، وبلدية البويرة بسعة 32 ألف قنطار.).
تجدر الإشارة إلى أن ولاية البويرة تحصي مساحة إجمالية قدرها 69389 هكتار، منها 63759 هكتار مساحة مزروعة للاستهلاك، و5629 هكتار مساحة مزروعة للبذور، وهي المساحة المخصصة لزراعة الحبوب بمختلف أنواعها (إنتاج القمح الصلب واللين والشعير والخرطال). وعليه، فإن توقعات الإنتاج لهذا الموسم كما ذُكر سالفا قُدرت بـ بازيد من مليون قنطار .
وفي تصريحه للجزائرية للاخبار عن حماية المحاصيل الزراعية من الحرائق بسبب ارتفاع درجات الحرارة ووفرة الغطاء النباتي وحتى دخول الصيف المبكر اكد هذا الاخير بان مصالحه وضعت جهاز امني خاص لمكافحة حرائق المحاصيل الزراعية يحتوي على شاحنات اطفاء سريعة التدخل موزعة على دوائر الولاية وفق خطة مدروسة لتفادي أي حريق اضافة الى جاهزية الرتل المتنقل للحماية المدنية الذي نصب مؤخرا .
وعلى هامش هذا الانطلاق الرسمي لموسم الحصاد والدرس تابع الوالي والوفد المرافق له مناورة افتراضية بغابة الريش نظمت من طرف عناصر الحماية المدنية لاخماد حريق لمحصول زراعي رفقة الشركاء الاجتماعيين والفلاحين اين تابعها الجميع باهتمام ولاقت استحسان كبير من طرف الفلاحين.
علما ان ولاية البويرة سجلت بداية الاسبوع حريق محصول زراعي بمنطقة سعيد عبيد اين استطاعت هذه الاخيرة انقاذ ازيد من 60 هكتار من القمح .
البويرة-هطال ادم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى