أخبار العالمفي الواجهة

البرلمان الأوروبي..فضيحة الرشاوي تلاحق ماري أرينا

زكرياء حبيبي

تلاحق فضيحة الرشاوي التي تهز البرلمان الأوروبي، كل من النائبان البلجيكيان مارك تارابيلا وماري أرينا. في هذا الصدد، يكون النائبان البلجيكيان قد أخفيا عن محققي القضاء البلجيكي، رحلة إلى قطر مولتها الإمارة، بينما البرلمان الأوروبي متورط في فضيحة رشاوي.

لم يعلن عضو البرلمان الأوروبي، البلجيكي مارك تارابيلا عن رحلة مدفوعة الأجر من قطر: وتم الاعتراف بذلك يوم أمس الأحد 15 يناير، من قبل محاميه، بعد أيام قليلة من إعلان زميلته ماري أرينا عن “نسيان” مماثل فيما يتعلق بالإقامة في الإمارة، في خضم فضيحة فساد مزعومة في البرلمان الأوروبي.

وبعد توجيه لائحة اتهام إلى أربعة أفراد بتهمة الفساد المزعوم لصالح قطر، طلبت السلطات القضائية البلجيكية رفع الحصانة عن مارك تارابيلا، المقرب من بيير أنطونيو بانزيري، عضو البرلمان الإيطالي السابق الموجود في قلب القضية، والذي تم حجز 600 ألف يورو نقدا في منزله.

ونفى عضو البرلمان الأوروبي البلجيكي، الذي تم تفتيش منزله أيضًا، أي تورط له، لكن الاشتراكي المنتخب اعترف بأنه قام برحلة في فبراير 2020 مدفوعة الأجر من قطر دون إعلان ذلك أمام البرلمان، لأنه كان ملزمًا بذلك.

ووفقا للبرلماني الأوروبي، إنها “وثيقة معقدة نوعًا ما يجب ملؤها”، وبحسب ما ذكر محاميه، ماكسيم تولر، على قناة آر تي آل البلجيكية، قد “تمت دعوته […] لحضور مؤتمر. كانت المنظمة هي التي تكلفت بمصاريف السفر”. “لم يعلن ذلك بعد […] ثم غادر إلى غانا، ثم كان هناك Covid […] وذكرته مساعدته بالقيام بذلك، لكن الموعد انتهى “، أوضح، مشيراً إلى”الواقع على الأرض”.

وفي 11 يناير، اعترفت الاشتراكية البلجيكية عضو البرلمان الأوروبي ماري أرينا بأنها أغفلت إعلان المهمة إلى قطر في مايو 2022 ، مدفوعة من الإمارة، ونسبت “الإغفال” إلى أمانتها أي “السركريتارية” مستحضرة “وثيقة معقدة إلى حد ما يجب ملؤها”، بحسب تصريحاتها للصحافة البلجيكية.

كما استقالت في أعقاب رئاستها للجنة الفرعية لحقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، وهو منصب شغله سابقًا بيير أنطونيو بانزيري، والذي انسحبت منه ماري أرينا في ديسمبر الفارط.

وأوضحت لوكالة “بيلجا” أنه “تم اتخاذ هذا القرار في ضوء الهجمات السياسية والإعلامية التي تضر بصورتي [و] جميع الأعمال التي تم القيام بها داخل اللجنة الفرعية”، مكررة “ليس لدي ما يؤاخذونني عليه” ولم أكن موضوع عمليات تفتيش أو طلبات رفع الحصانة.

أيتام حقوق الإنسان لماري أرينا

كما أشرنا إليه في مقال سابق بعنوان “الفساد في البرلمان الأوروبي: هل ستتم ملاحقة ماري أرينا بسبب قربها ومعارفها من المنظمات غير الحكومية الداعمة للإرهاب الدولي؟

فإن المكلفة بالدفاع عن حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي تجد نفسها مرة أخرى في الواجهة، وهذه المرة ليس للدفاع عن رعاة الأعمال الإرهابية في الجزائر، وهم إرهابيو رشاد، مثل المحامي رشيد مسلي، المدافع عن المنظمة غير الحكومية القطرية. الكرامة، التي دعتها ماري أرينا للتحدث أمام أعضاء البرلمان الأوروبي، ولكن لإظهار وجهها الحقيقي كمسؤولة منتخبة فاسدة ترتدي قناع الدفاع عن حقوق الإنسان، وهو المفهوم الذي أصبح سجلا تجاريا في أيدي القوى الاستعمارية لتركيع الدول السيادية وذات السيادة التي ترفض إملاءات الهيمنة الغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى