إقتصادالحدث الجزائريمال و أعمال

الاكتشافات الجديدة للنفط و الغاز في الجزائر .. التفاصيل الكاملة

أعلن مجمع سوناطراك, اليوم الاثنين في بيان له, عن تحقيق ثلاثة اكتشافات، من بينها اكتشافان للغاز اعتمادا على مجهودها الخاص وكذا اكتشاف للنفط بالشراكة مع شركة “إيني” الايطالية.

وأوضح المجمع أن الاكتشاف الأول يتمثل في اكتشاف للغاز المكثف بمكمنين من طبقة الديفوني، وهذا بعد التنقيب الذي قامت به سوناطراك في بئر استكشافي “بعين إكر جنوب-غرب-1”, في رقعة البحث “عين أميناس 2”, بحوض “إليزي”.

وبلغت معدلات التدفق المسجلة خلال الاختبارات 300.000 م3/يوم من الغاز و 26 م3/يوم من المكثفات من المكمن الأول و 213.000 م3/يوم من الغاز و 17 م3/يوم من المكثفات من المكمن الثاني, يضيف البيان.

اما الاكتشاف الثاني, فقد تحقق من طرف سوناطراك وشريكها “إيني” بعد حفر بئر استكشاف “غرد أولاد جمعة غرب -1”, في رقعة البحث “سيف فاطمة 2”, الواقع في المنطقة الشمالية من حوض “بركين”.

وقد كشفت هذه البئر, والتي تعتبر الثالثة في حملة الحفر الاستكشافية الحالية في المنطقة المذكورة، حسب البيان, عن اكتشاف للنفط الخام في الأحجار الرملية في خزان, في التكوين الترياسي.

وخلال اختبار الإنتاج، أنتجت البئر 1.300 برميل/يوم من النفط و 51.000 م3/يوم من الغاز المصاحب, تقول الشركة, موضحة انه “سيتم التكفل بهاذين الاكتشافين من خلال تطوير +المسار السريع+، وذلك نظرا لقربهما من المرافق الحالية لأوهانات و غرد أولاد جمعة”.

من جهة أخرى, سجلت سوناطراك نتيجة “إيجابية” ثالثة أثناء حفر بئر “ترسيم تامزاية-3”, في رقعة أبحاث “تاغيت” في حوض “بشار”، حيث تم الحصول على إنتاج “هام” من الغاز أثناء اختبار تكوين خزان لطبقة السييجينة (الديفوني السفلى), يقول البيان.

وبالتالي, فإن هذه النتيجة “تؤكد وجود إمكانات معتبرة من الغاز في هذا الخزان غير المختبر سابقا في منطقة تعتبر محيطا ناشئا”, حسب سوناطراك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى