أخبار العالمإقتصادالمغرب الكبيرفي الواجهة

الاقتصاد المغربي..النقاط السيئة لوكالة التصنيف الأمريكية “فيتش”

الاقتصاد المغربي: النقاط السيئة لوكالة التصنيف الأمريكية “فيتش” زكرياء حبيبي

كما أشرنا في عديد من المقالات السابقة، فإن الاقتصاد المغربي قريب من الإفلاس، ومؤشرات الاقتصاد الكلي التي تعتمد على الجغرافيا السياسية والظروف المناخية والتقلبات في أسواق الطاقة والغذاء العالمية، لا تبشر بالخير بالنسبة لاقتصاد جلالته.

فيوم الجمعة، 4 نوفمبر، أكدت وكالة التصنيف الأمريكية “فيتش” تباطؤ النمو الاقتصادي. وتتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.1٪ هذا العام “بسبب الانكماش الحاد في الإنتاج الزراعي والتضخم الذي يؤثر على الاستهلاك والبيئة الدولية غير المواتية من حيث أسعار السلع الأساسية وارتفاع أسعار الفائدة.

يعتمد التعافي المحتمل على العديد من العوامل، كما تذكر وكالة فيتش للتصنيف الائتماني. وقالت الوكالة: “تعتمد آفاق النمو على تطبيع الزراعة ومستوى هطول الأمطار، وتنبع مخاطر الهبوط من حرب طويلة الأمد في أوكرانيا، واستمرار ارتفاع أسعار الطاقة وتعطل الإمدادات”.

أما بالنسبة للتضخم، تتوقع وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية متوسط ​​6.2٪ هذا العام (أقل من متوسط ​​”BB” البالغ 7.5٪) قبل أن ينخفض ​​إلى 2.2٪ في عام 2024 مع تراجع الضغوط في الأسواق العالمية للمواد الأولية.

وفيما يتعلق بآليات محاربة التضخم، أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أنها تتوقع “أن يقوم البنك المغربي بتشديد سياسته النقدية لترسيخ توقعات التضخم واتباع دورة التضييق للبنك المركزي الأوروبي والبنك الاحتياطي الفيدرالي”.

وعلى عكس ما تم تقديمه في قانون المالية لعام 2023 بشأن عجز الميزانية، تتوقع وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية أن يبلغ 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 مقابل 4.5٪ قدمته الحكومة. وأكدت الوكالة “تباطؤ نمو الدخل بسبب عودة أسعار الفوسفات إلى طبيعتها وتباطؤ الأنشطة الصناعية والسياحية”.

كما أشارت إلى أن “الإنفاق سيرتفع أيضًا بسبب زيادة الإنفاق على الصحة والتعليم، بما يتماشى مع نموذج التنمية الجديد وتجديد الدعم”. وتتوقع هذا العام عجزا قدره 5.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

== يقدر الدين العام بنحو 73.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي عام 2024 مقابل 68.9٪ عام 2021 ==

فيما يتعلق باستخدام التمويل، تلاحظ وكالة فيتش أنه “على الرغم من أن قانون موازنة 2022 نص على إصدار دولي لإعادة تمويل سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار (1.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي) مستحقة في ديسمبر 2022، لا نتوقع أن يستفيد المغرب من الأسواق الدولية بسبب ظروف التمويل الخارجي الأقل ملاءمة للأسواق الناشئة “.

معدل التعبئة 25٪

تتعرض الملكية للتهديد بشكل متزايد بسبب الجفاف وقلة هطول الأمطار التي تعتمد عليها الزراعة المغربية.

وصرح وزير التجهيز والمياه، نزار بركة، الأربعاء الفارط، أن مستوى احتياطات السدود، حتى الأول من نوفمبر الجاري، يبلغ نحو 4.03 مليار م 3 ، أي بنسبة ملء 25٪ ، مقابل 35٪ سجلت خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقال الوزير المغربي إن حجم المياه الداخلة إلى السدود، بداية العام الجاري، بلغ 424 مليون م 3 ، وهو ما يمثل عجزا بنسبة 43٪ مقارنة بالمعدل السنوي، وفائض بنسبة 74٪ مقارنة بالعام السابق، علما أن عام 2021 كان رابع أكثر الأعوام سخونة منذ عام 1981، وأن متوسط ​​درجة الحرارة هناك تجاوز بنحو 0.9 درجة مئوية المتوسط ​​المعتاد المسجل خلال الفترة من 1981 إلى 2010.

المخزن والهروب إلى الأمام

خالية من أي مقاربة فعالة للتعامل مع انهيار اقتصادها، فإن المخزن، الذي أصبح فرعًا للكيان الصهيوني، ملتزم تمامًا بتصدير الأزمة الاجتماعية والاقتصادية لشعبه، عبر التصعيد مع جيرانه، بما في ذلك الجزائر.

طريقة لصرف الرأي العام المغربي عن المشاكل الحقيقية التي يعاني منها المغاربة. وهنا وجب التذكير، أن هذا التصعيد كان مصدر قرار الجزائر، بعدم تجديد عقد تزويد الغاز الجزائري عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي GME ، الذي يعتمد عليه جزء كبير من الاستهلاك المحلي والنشاط الصناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى