رأي

الاستعمار.. الحركات البهلوانية الكاذبة لإيمانويل ماكرون

زكرياء حبيبي

خلال زيارته إلى الجزائر العاصمة في فبراير/ شباط 2017، قال المرشح إيمانويل ماكرون لانتخابات الرئاسة الفرنسية لعام 2017 في مقابلة مع صحيفة الشروق، أجراها الصحفي السابق للشروق خالد درارني (الذي يمثل الآن مراسلون بلا حدود)، بأن “الاستعمار جريمة ضد الإنسانية”.

وبعد ما يقرب من ست سنوات، أصبح ماكرون رئيسًا للمستعمر السابق للمرة الثانية، وأجرى مقابلة مع الوسيلة الإعلامية الفرنسية “لوبوان” Le Point، من إخراج كمال داود، وصرح قائلا: لست مضطرًا لطلب الاعتذار عن [الاستعمار]، هذا ليس هو الموضوع، الكلمة ستقطع كل الروابط. أنا لا أعتذر من الجزائر “.

إذا كان الصحفيان اللذان أجروا مقابلة مع ماكرون لهما نفس المواصفات الاستعمارية الجديدة، أي خالد درارني وكمال داود، فإن الحقيقة تبقى أن نزيل قصر الإليزيه يبرر استراتيجيته الماكرونية، التي أوضحها أصدقاؤه الأوكرانيون جيدًا، بالتطرق للتغيرات المفاجئة والحركات البهلوانية التي أصبحت عقيدة عند الرئيس الفرنسي.

هذا الأخير قد ميز نفسه بالفعل بتصريحاته الفاضحة عن تاريخ الأمة الجزائرية، لكن الجزائريين لا يتوقعون شيئًا من الشخص الذي يحتفظ بجماجم المقاومين الجزائريين في صناديق في متاحف جمهورية الديمقراطية وحقوق الإنسان كغنائم للهمجية الاستعمارية البربرية.

لقد انتصر الجزائريون في الحرب ويتمتعون بالاستقلال والحرية اللذين اكتسبوهما غالياً بفضل تضحيات أبنائها الكرام وشهدائنا الأبرار ومجاهدينا الأبطال.

هنا، لا تقرير ستورا، ولا أكاذيب الفرنسيين الدائمة في تحمل مسؤولية تاريخهم الاستعماري، ستغير مجرى التاريخ.

في الختام، إن الجزائر الجديدة، ومن خلال صوت رئيسها عبد المجيد تبون، شددت اللهجة بالفعل، وسبق أن أكدت على الحاجة، إلى اعتبار الجزائر دولة ذات سيادة، تتعامل مع جميع الدول ندا للند. لقد انتهى عصر الاستعمار الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى