ولايات ومراسلون

الإنطلاق الرسمي لموسم الحصاد و الدرس 2021/2022 بولاية تلمسان.

 
شهدت ولاية تلمسان الانطلاق الرسمي لموسم الحصاد و الدرس 2021/2022 يوم الثلاثاء 07 جوان 2022 الذي أشرف عليه السيد أمومن مرموري والي ولاية تلمسان
على مستوى المزرعة النموذجية ” سيدي السعيد” الكائنة بقرية الرملة بمحاذاة الطريق الوطني رقم 97 ببلدية عين نحالة التابعة لدائرة عين تالوت ،و هذا بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي ، و بعض المدراء التنفيذيين المعنيين إلى جانب السلطات المحلية للدائرة و إطارات القطاع الفلاحي.
حيث قدّم السيد محمدي لطفي مدير المصالح الفلاحية للولاية عروضا و شروحات مفصلة عن وضعية المحاصيل الزراعية بالولاية، و كذا التحضيرات الخاصة بحملة الحصاد و الدرس للموسم الفلاحي بالاضافة للمرافقة المالية و تمويل المشاريع الاستثمارية للفلاحين و التأمين الفلاحي.
كما عرج السيد الوالي و الوفد المرافق له للمستثمرة الفردية “قابورة عمر” المتواجدة بذات المنطقة ليتنقل بعدها إلى بلدية عين تالوت قصد الوقوف على عدة نقاط منها:
– معاينة مؤسسة إنتاج بيض الاستهلاك “سي خالد”، و الاطلاع على مدى إمكانيات هذه المؤسسة من تحقيق الإنتاج من البيض سنويا و عملية تسويق هذا المنتوج .
– تفقّد مركب تعاونية الحبوب و البقول الجافة قصد الوقوف على الاستعدادات المتخذة لاستقبال منتوج الفلاحين من محاصيل الحبوب و على مدى توفّر هذا المركّب من عتاد فلاحي و خزّانات المياه و قارورات الإطفاء و صهاريج الماء لاستعمالها في عملية الحصاد و الدرس، طبقا للإجراءات الأمنية الوقائية المتخذة في إطار الوقاية من خطر الحرائق.
حيث أنّ هذا الموسم خُصّصت له مساحة تقدر بـ 130.772 هكتار، في حين خُصّصت مساحة 18.420 هكتار لإنتاج البقول الجافة ،كما تتوقع المصالح الفلاحية مردود إنتاج يفوق 23.400 قنطار.
إضافة إلى أنّ إنتاج العلف هذه السنة يعرف تطورا ملحوظا تُقدر مساحته بـ 23.860 هكتار ، و إنتاجا يفوق 62.000 قنطار ، لتتبوّأ بذلك الولاية مراتب طلائعية وطنيا في القطاع الفلاحي.
(نوميديا جروفي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى