أخبار العالمفي الواجهة

الإفراج عن أوليفييه دوبوا..هل دفعت فرنسا فدية للإرهابيين؟

زكرياء حبيبي

حسب قناة “برس تي في” الإيرانية ، فإن إطلاق سراح الرهينتين، الفرنسي أوليفييه دوبوا والرهينة الأمريكي جيفري وودكي مرتبط بدفع فدية تتراوح بين 13 و 14 مليون دولار للجماعة الإرهابية.

ووفق القناة ذاتها، “تكون المخابرات الفرنسية، وبدعم من الإليزيه ، قد أشركت العديد من الأشخاص، بيادق باريس، بمن فيهم أجي بيبي AG Bibi (المسؤول عن CMA) ، من نيامي إلى كيدال ، للانخراط في المفاوضات التي أدت في النهاية إلى إطلاق سراح الرهائن “.

وهي المعلومات التي قد تعيد النقاش حول تمويل الإرهاب من قبل باريس، في انتهاك للقرار الذي اتخذه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وفرنسا عضو دائم فيه.

وكشفت القناة الإخبارية الإيرانية برس تي في أنه. قد تم دفع فدية تتراوح بين 12 و 13 مليون يورو (13 أو 14 مليون دولار) لإرهابيي جماعة دعم الإسلام والمسلمين (GSIM) ، أحد فروع داعش * للإفراج عن السجينين في آذار / مارس. وهما الصحفي الفرنسي أوليفييه دوبوا والأمريكي جيفري وودكي.

فرنسا.. بنك الإرهابيين

تعتبر فرنسا بأنها مصرفي للإرهابيين، حيث حققت عمليات اختطاف الرهائن 125 مليون دولار على الأقل للجماعات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة بين عامي 2008 و 2014. وقد دفعت فرنسا ما يقرب من نصف ذلك ، وفقًا لاستطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز.

وأكدت هذه الأخيرة منذ ما يقرب من عقد من الزمان أن فرنسا هي الدافع الرئيسي للفدية. تقوم بذلك بشكل مباشر أو من خلال وسطاء مثل أريفا Areva أو لافارج Lafarge أو بعض دول الخليج.

ودفعت باريس 58.1 مليون دولار منذ عام 2008 لتحرير مواطنيها المحتجزين لدى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. فيما أصبحت وسائل الإعلام الفرنسية ، مثل فرانس 24 ، منصات معروفة تسمح لقادة الإرهاب بالتعبير عن أنفسهم ، مثل أبو عبيدة يوسف العنابي وأبو محمد الجولاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى