أخبار العالمفي الواجهة

الأزمات الكبرى القادمة التي تهدد العالم و البشرية

تحرير فيوتشر سايد
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

في السنوات القادمة ، سيتعين علينا أن نتصارع مع نقص المياه العذبة والهواء النقي والأرض المضيافة ونضوب الموارد وغيرها الكثير. تعني أزمة المناخ الحالية أنه سيتعين علينا التعامل مع موارد أقل وخفض انبعاثات الغاز لدينا حتى مع استمرار نمو استهلاك الطبقة المتوسطة العالمي والمدن. يجب علينا تقييم الوضع وتحديد ما إذا كان استهلاكنا يواكب الطلب اليومي في الحياة.

ما هي الندرة؟

التعريف الأساسي للندرة هو الحالة التي تكون فيها كمية سلعة أو خدمة معينة محدودة. عندما يحدث هذا ، فإنه يحد من خيارات المستهلكين ويزيد من قيمة السلع أو الخدمات. يمكن لبائعي السلع أو الخدمات النادرة فرض أسعار أعلى لأنهم يعرفون أن عددًا أكبر من الأشخاص مهتمون بشراء سلعهم أو خدماتهم.

تحدث الندرة عندما لا توجد موارد كافية لتلبية الطلب. لدى البشر رغبة غير محدودة في السلع والخدمات ، لكن الموارد المحدودة تحد من عدد المنتجات التي يمكن أن تنتج. بالإضافة إلى ذلك ، تقرر الحكومات ما يتم إنتاجه وتصديره ، مما يؤدي إلى حدوث ندرة.

عندما يكون العرض أقل من المورد ، تزداد تكلفة هذا المورد ويقل عدد الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليه. تعتبر بعض الموارد ، مثل النفط والذهب ، نادرة. هناك نقص في المواد الأرضية النادرة الأخرى ، مثل المعادن ، وقد يصبح استخدامها مكلفًا للغاية. مع زيادة الطلب على هذه الموارد ، ترتفع الأسعار بسبب محدودية العرض وبالتالي فهي بعيدة المنال لكثير من الناس.

اليوم ، أصبحت ندرة الإمداد العالمي بالموارد الشحيحة قضية سياسية رئيسية. فرضت الصين قيودًا على صادرات العناصر الأرضية النادرة ويتزايد الضغط على الدول الأخرى. نتيجة لذلك ، يصعب العثور على إمدادات جديدة.

ندرة الموارد

هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نواجه ندرة في الموارد. يمكن أن تتسبب الظروف الاقتصادية المتغيرة في ندرة بعض الموارد. عندما يزداد الطلب ، هناك القليل من الموارد المتبقية للأشخاص الآخرين. النفط مثال بسيط على الندرة. فإذا تم استخراج مليون برميل وكانت كافية لتلبية الطلب ، فكل شيء جيد. ولكن عندما يرتفع الطلب ، لا يوجد ما يكفي من العرض. ونتيجة لذلك ، يصبح النفط موردا نادرا ، مما يجعل من الصعب على المنتجين تلبية الطلب.

وفقًا للأمم المتحدة ، من المتوقع أن يرتفع عدد سكان العالم من 7.6 مليار إلى 8.6 مليار بحلول عام 2030. مما سيزيد الطلب على العوامل الرئيسية مثل الغذاء والطاقة والمياه. وخلال هذا الوقت ، ستزداد كمية المياه والطاقة المستهلكة بنسبة 40٪ و 50٪ على التوالي ، ومن المتوقع أن تنخفض الإنتاجية الزراعية بمقدار الثلث في مناطق واسعة من إفريقيا.

يتضخم الترابط بين هذه الاتجاهات من خلال حقيقة أن نفس النموذج الاقتصادي يساهم في ندرة الموارد وتغير المناخ . على الرغم من أن تزايد عدد سكان العالم يعتبر تهديدًا كبيرًا للبيئة ، إلا أن استنفاد الموارد يعد أيضًا عاملاً فعالا ومهما.

تتزايد كمية الوقود الأحفوري المستخدمة على مستوى العالم بسرعة. وقد أدى ذلك إلى نقص المياه في العالم ومن المتوقع أن يزداد أكثر. تفاقمت هذه المشكلة بسبب تغير المناخ ، مما يغير كيفية استخدامنا للوقود الأحفوري. الموارد ضرورية للعديد من الأنشطة البشرية. قد يكون لفقدان النفط عواقب وخيمة ، خاصة بالنسبة للبلدان النامية. كما أنه سيؤدي إلى زيادة الأسعار وعدم اليقين.

و مع هذه الزيادة في الطلب العالمي ، تقوم البلدان بشكل متزايد بتقييد تصدير العناصر الأرضية النادرة والمعادن. واستجابة لذلك ، يتزايد الضغط على الدول الأخرى لفعل الشيء نفسه. نتيجة لذلك ، فإن أسعار بعض السلع متقلبة ومن غير المرجح أن تستثمر الشركات في الاكتشافات الجديدة.

في نهاية المطاف ، يؤثر هذا على العرض والأسعار ، مما يفاقم مشكلة الندرة. لذلك ، من الضروري الحفاظ على الموارد المتبقية لمستقبل البشرية. الموارد الطبيعية هي تلك التي تحدث في حالتها الطبيعية ولا ينتجها الإنسان. بينما يمكن تجديد الموارد المتجددة بسهولة ، فإن الموارد غير المتجددة محدودة من حيث الكمية وتتجدد على مر السنين.

تحتوي الأرض على العديد من الموارد الطبيعية ، ومع ذلك ، فقد بدأت هذه الموارد في النضوب. بالإضافة إلى الموارد الطبيعية المتضائلة ، يعتمد البشر بشكل متزايد على الوقود الأحفوري والمياه في الزراعة. يستخدم ما يقرب من 70٪ من المياه التي يستهلكها الإنسان في الزراعة.

نتيجة لذلك ، تتعرض إمدادات المياه العالمية للتهديد. المياه العذبة ، على سبيل المثال ، تمثل 3 ٪ فقط من إجمالي إمدادات المياه في العالم وربع واحد فقط متاح للجنس البشري. يتم احتباس نصف هذه المياه العذبة في الأنهار الجليدية وغيرها من المخازن التي يتعذر الوصول إليها. تمثل مساحة اليابسة في العالم 11٪ من المحاصيل . وهذا ليس سوى جزء صغير من المشكلة!

الماء ضروري للحياة على الأرض. لكن هناك نقص في إمدادات المياه في أجزاء كثيرة من العالم. من الصعب الحصول على مياه نظيفة للشرب أو الاستحمام أو غسل اليدين أو حتى الزراعة. إن ندرة المياه مشكلة خطيرة تؤثر على مليارات الأشخاص حول العالم. حاليًا ، يواجه ثلث السكان ندرة المياه مرة واحدة على الأقل سنويًا.

الندرة هي أيضًا مصدر رئيسي للتلوث ، مما يؤدي إلى الاحتباس الحراري. من المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى تفاقم الإجهاد المائي في جميع أنحاء العالم حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة. في هذه الحالة ، يتم استخدام المياه بمعدل ضعف سرعة سكان العالم ، كما أن العديد من المناطق تصل إلى حدود خدمات المياه الخاصة بها.

إن ندرة المياه قضية عالمية ويمكن الشعور بتأثير تغير المناخ بعدة طرق. قد يؤدي انخفاض تدفقات الأنهار ونقص المياه إلى زيادة تركيز الملوثات الضارة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يجبر الجفاف الحيوانات على البحث عن مياه شرب الإنسان ، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض. علاوة على ذلك ، يمكن أن تؤدي ندرة المياه إلى زيادة مخاطر حرائق الغابات والعواصف الترابية التي تهيج رئة الناس وتسبب الأمراض التنفسية.

لنقص المياه النظيفة آثار وخيمة على الصحة العامة والتنمية الاقتصادية. لا تؤدي ندرة المياه إلى انتقال الأمراض فحسب ، بل إنها تهدد الزراعة أيضًا وتهدد الإمدادات الغذائية للمجتمع. في مثل هذه الحالة ، تكون النساء والأطفال معرضين للخطر بشكل خاص. وهذا يجعل من الضروري اتخاذ خطوات لتحسين جودة المياه والصرف الصحي.

بدون إجراءات فورية وفعالة ، سوف تستنفد الموارد المائية قبل نهاية هذا القرن. من أجل المستقبل ، يجب على العالم الاستفادة بشكل أفضل من المياه وتحسين الكفاءة الزراعية وتقليل استخدام المياه وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي. حذر الخبراء من أنه إذا استمر الطلب العالمي على المياه بوتيرته الحالية ، فإن مليارات البشر سيواجهون جوعًا شديدًا أو نقصًا في الغذاء.

في عالمنا اليوم ، الموارد محدودة ولا يمكننا إنتاج كميات لا نهائية من كل شيء ، ومع ذلك تبدو احتياجاتنا غير محدودة . هذه هي مشكلة نظامنا الاقتصادي الحالي. لا يتعلق الأمر بنقص الموارد فحسب ، بل يتعلق أيضًا بنقص الموارد المتاحة. نحن بحاجة إلى البدء في التفكير في طرق للحفاظ على الموارد الآن قبل فوات الأوان.

أطلقت الأمم المتحدة للبيئة لجنة الموارد الدولية لتطوير المعرفة التي من شأنها تحسين استخدام الموارد على الصعيد العالمي. وتتألف اللجنة من علماء بارزين وخبراء إدارة موارد من ذوي المهارات العالية والمجتمع المدني والمنظمات الصناعية. يضع التقرير صورة قاتمة لمدى سرعة استنفاد موارد كوكبنا.

يتزايد عدد سكان العالم بمعدل غير مسبوق وسيؤدي هذا في النهاية إلى نقص الموارد. من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050. العواقب وخيمة. سيكون العالم عند نقطة تحول عندما لا تكون الموارد رخيصة بما يكفي لتلبية احتياجات الجميع.

هناك سيناريو يلوح في الأفق حيث سيتم استنفاد إمدادات المياه العذبة في العالم بحلول عام 2040 وستنخفض إمدادات الفوسفور بحلول عام 2030. ستكون الإمدادات الغذائية في خطر وسيكون الهواء الصالح للعيش نادرًا. ستظهر آثار استنفاد الموارد بشكل أكثر حدة في الدول الفقيرة.

إذا أردنا الاستمرار في استخدام مواردنا بكفاءة ، فعلينا التحول إلى اقتصاد التدوير . المشكلة هي أن 99٪ مما ننتجه ينتهي به المطاف في سلة المهملات. لتجنب ذلك ، نحتاج إلى تطوير تقنيات جديدة تقلل من النفايات وتضمن أننا نعيش ضمن إمكانيات الكوكب. لذلك نحن بحاجة إلى تغيير طريقة تفكيرنا لتجنب تقليل خياراتنا من خلال الابتكار والحفاظ على ثرواتنا المحدودة.

المصدر
Fear of scarcity
Futurside19 April 2022 Dystopia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى