ثقافة

اصل ونسب قبيلة ضمبر أو دمبر …عرش ضمبر او دمبر في بسكرة والشرق الجزائري و قسنطينة

منقول عن  اصول وانساب القبائل الجزائرية
عرش ضمبر او دمبر ، اليوم نتكلم عن قبيلة ضمبر وهي قبيلة عربية كريمة ذات اصل شريف وفرع منيف تنتشر بين قسنطينة وبسكرة الزيبان .
النسب :
واصل الكلمة ضمبر بالنون وهي ضنبر وقلبها الجزائريون الى ضمبر بالميم ومعنى كلمة ضنبر كما قال الصاحب بن عباد في القاموس المحيط الوثب ضنبر اي وثب وقفز وقال ابن دريد ضنبر من اسماء العرب وقال احسب النون زائدة واصل الكلمة ضبر .
قال احمد رضا في معجمه ومعنى ضنبر اي الشديد القوي الصلب .
والله اعلم .
واما ضنبر الرجل فهو رجل من العرب من بني هلال ولد وعاش في جزيرة العرب في الحجاز ونجد من اهل القرن الثاني الهجري وهو : ضنبر ابن حواز بن عقيل بن مرداس بن رياح بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة القيسي العدناني .
وقد انجب ضنبر قبيلة ضنبر من اولاده وكانت ضنبر هذه الحاكمة على قبيلة مرداس الهلالية وكان اميرهم في ذلك الوقت الامير مؤنس بن يحيى الضنبري الهلالي وهو الامير الذي تفاوض مع المعز بن باديس على دخول الهلاليين لتونس عام 1051 للميلاد .
واليوم قلت اعداد ضمبر ولم يتكاثروا كاخواننهم رحمان والسلمية من مسلم وانطفئت نارهم وبقيت بقية منهم غرب قسنطينة .
الفرق :
يتالف عرش ضمبر اليوم من عدة فرق كما ذكرت المجلة الافريقية وتم تحوليها الى دواوير بين عين مليلة واد العثمانية في واد السقان وعين العرس جنوب ولاية ميلة حاليا وتعرف ببلاد ضمبر .
ويجاورون فيها عرش اولاد ضيف الله واشهرهم اولاد الكاسح في مشتة اولاد الكاسح .
وهناك بقية لضمبر في بسكرة في مليلي تعرف بضمب الختيرية وبقية في الدروع وشتمة ومنهم دمبري وعددهم في بسكرة قليل واغلبهم في التل في جنوب ميلة .
ويتالفون من دواوير :
– بني شيبان
– اولاد عامر
– الجريات
– اولاد ريبه
– المصابحية
وغيرهم
ومن اشهر شخصيات ضمبر في العصر الحديث الوزير وزير الخارجية السابق المرحوم محمد الصالح دمبري وهو من عائلة ذات اصل دمبري ولد في الحروش جنوب سكيكدة .
ومن الشخصيات القديمة الامير مؤنس بن يحيى الضنبري امير من امراء العرب في القرن الهجري الخامس .
وعلى من لديه معلومات اوفى من ابناء دمبر ضمبر التواصل معنى للافادة وتدوين التاريخ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى