ثقافة

اصل ونسب عرش الشرفة في بسكرة باتنة خنشلة

عرش الشرفة المشهور في بسكرة وباتنة وخنشلة وغيرها وهم عرش اشتهر بالشرف والكرم والنجدة والمروءة .
وقد كان لهم قدم السبق في الثورة التحريرية المباركة حيث ان منهم اكبر عدد من الشهداء والمجاهدين في قطاعهم .
ارتبط الشرفة باخوانهم السراحنة حيث ان بينهم علاقة حلف وجوار ونسب ومصاهرة فجدة الشرفة الكبرى على ما يقال سرحانية قرفية حسب بعض الروايات
– نسب القبيلة :
وهم قبيلة عربية تعود اصولها حسب الرواية الى العراق والى الكوفة تحديدا ويقول اليوم البعض الى البصرة وليس ذلك بصحيح .
وجدهم هو المسمى حسن البهلول بن احمد الكوفي العراقي ولا يعرف من نسبه اكثر من هذا الا ان اهل المنطقة يقرون له بالشرف .
قال الشيخ الورثيلاني رحمه الله في رحلته ( ونزلنا قرب الزرائب ….حتى وصلنا روضة سيدي الحسن الكوفي وقبره قرب الوادي …وهذا ولي الله الصالح شريف ..قال شيخ شيوخنا احمد بن ناصر ونزلنا قبة الحسن الكوفي وزعم اهل تلك المناطق انه طار من الكوفة الى بسكرة وساله البعض عن نسبه فغاب ساعة فقدم بمخطوط عراقي فيه نسبه …الخ ) .
طبعا قصة طيرانه من تخاريف العوام ولعلهم اخذوها من اسم ابنه محمد الطيار .
دفن حسن الكوفي هذا قرب زريبة الوادي وسكن ذراريه وحلفاءه مع عرش قرفة والسراحنة وكانت من معاقلهم ساقية سيدي فتح الله بسفح الاوراس .
– فروع القبيلة :
وينقسمون لثلاث بطون
اولاها : اولاد محمد وهؤلاء نزلوا جبل احمر خدوا وخالطوا بني ملكم و اولاد يوب وغيرهم
ثانيهم : اولاد علي وعقبهم في بسكرة الزاب الشرقي بالزريبة
ثالثهم : محمد الطيار وهذا اعقب فتح الله
ومن فتح الله تناسلت خمسة اعراش وهم اكثر الشرفة عددا وهم :
اولاد ابراهيم – الحوارة – اولاد القرفية – اولاد سي حمادي – اولاد احمد
ومن اولاد القرفية ثلاث فرق كبرى هم : الدرانة والعبادلة و اولاد لوصيف
– انتشارهم :
تنتشر القبيلة بشكل موسع في بسكرة الشرقية وفي باتنة في اريس وفي كيمل وفي عين ياقوت وفي ثنية العابد وفي خنشلة في شيلة وطامزة يابوس وقايس وخيران وبوحمامة وفيهم فرق في عنابة وقسنطينة وفي تبسة وغيرها ولكن ثقلهم في باتنة وخنشلة وبسكرة ويرتبط انتشارهم بانتشار السراحنة.
– هل كل عرش الشرفة من نسل حسن الكوفي ؟
بالطبع لا فعرش الشرفة حلف تكون من اولاد الحسن ومن حالفه وناصره من القبائل المجاورة خصوصا قرفة والسراحنة واعراش سفح الاوراس العربية والبربرية .
ويعتبر الشرفة انفسهم من عرب الاوراس ولا يتجاوزن مع من حولهم من القبائل لكفاءة النسب حسب ما رواه شيوخ العرش قديما .
ولسانهم العربية ويجيد كثير منهم اللسان الشاوي .
وصلى الله على سيدنا محمدواله وصحبه وسلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى