أحوال عربيةأخبار العالم

استفتاء الشارع العربي يقبر التطبيع مع الكيا.ن الصهيوني

زكرياء حبيبي

الصحفيون الإسرائيليون المتواجدون في قطر والموفدون لتغطية نهائيات كأس العالم 2022، والتي تقام حاليًا في الإمارة الخليجية الصغيرة، قد قاسوا بوضوح الفجوة الموجودة بين بعض الأنظمة العربية وشعوبها، في مقابل أي تطبيع مع الكيان الصهيوني.

وليست اتفاقيات إبراهيم، التي وقعتها أنظمة معينة مثل نظام المخزن، هي التي ستغير موقف الشارع العربي الذي يتابع يوميًا إبادة الشعب الفلسطيني من خلال سياسة الاستعمار والقمع للدولة العبرية.

كما أن المواطنون من الدول العربية من المحيط الأطلسي إلى الخليج يرفضون بشكل قاطع الإجابة على أسئلة الصحفيين الإسرائيليين، ويعبرون عن دعمهم غير المشروط للقضية الفلسطينية.

في حين انطلقت أول رحلة تجارية بين تل أبيب والدوحة في 20 نوفمبر بمناسبة إنطلاق البطولة العالمية لكرة القدم في قطر، ويواجه الصحفيون والمتفرجون الإسرائيليون المتواجدون في عين المكان لحضور اللقاء الرياضي، العديد من الصعوبات في إجراء مقابلات مع مشجعين من الدول العربية.

جاء مراسلو وسائل الإعلام في الدولة العبرية لتغطية القداس الكبير لكرة القدم العالمية، وعلى نفقتهم، ولقد عانوا بالفعل من رفض العديد من المقابلات، بل وتم حتى توبيخهم من قبل المشجعين.

ومنهم من يلوح بالأعلام الفلسطينية أو حتى يهتف بشعارات مؤيدة للقضية الفلسطينية تعبيرا عن معارضته لإسرائيل.

على سبيل المثال: معاف فاردي، مراسل قناة KAN الإسرائيلية، تم توبيخه في 26 تشرين الثاني / نوفمبر من قبل مشجع سعودي: “أنت غير مرحب بك هنا. إنها قطر. هذا بلدنا. لا توجد سوى فلسطين، لا إسرائيل “. وقال فاردي لفرانس برس “من الصعب جدا العمل هنا” لكنه قال انه يتفهم الغضب في العالم العربي الذي أحرقته عقود من الاستعمار والاحتلال من قبل إسرائيل للأراضي الفلسطينية، التي يعتبرها المجتمع الدولي غير شرعية.

مشهد آخر، نفس الأجواء المتوترة: خلال حفل الافتتاح في 20 تشرين الثاني (نوفمبر)، بدأ الصحافي في القناة الإسرائيلية N12، أهد حمو، بمقابلة مجموعة لبنانية باللغة العربية، يسألهم من أين أتوا. ”هل أنت لبناني؟ أنا إسرائيلي “، يبدأ المذيع باللغة العربية. التطبيع مع إسرائيل يوقعه القادة العرب وليس الشعوب. على الفور، أدار المشجعون ظهرهم له وعاد أحدهم إلى الصحفي ليقول: “إنها فلسطين، لا توجد إسرائيل”.

على الرغم من عدم تأهل المنتخب الفلسطيني، إلا أن أعلام فلسطين، غالباً ما ترفع داخل الملاعب. للأسف للشعب الفلسطيني. غاب المنتخب الجزائري عن هذا اللقاء القطري، الذي كان جمهوره، سيأتي بأعداد كبيرة، يملأ مدرجات الملاعب القطرية ويهتف “فلسطين الشهداء”.

بالنسبة للصحفي الفرنسي من صحيفة “لو فيغارو” جورج مالبرونو ، فإن هذا الرفض القاطع لمخاطبة وسائل الإعلام الإسرائيلية دليل على أن “الشعوب لا تزال مرتبطة بالقضية الفلسطينية”. اتفاقيات التطبيع مع الدولة اليهودية “تم توقيعها من قبل القادة العرب [وليس من قبل الشعوب]” كما حدد المراسل الفرنسي على حسابه على تويتر.

“هذه فرصة ذهبية لتسليط الضوء على قضيتنا” يبتهج مشجع الفلسطيني. وقال يحيى ابو حنتش (33 عاما) وهو فلسطيني يعيش في الدوحة لوكالة فرانس برس “بعض الاجانب لا يعرفون العلم الفلسطيني ويطرحون علينا اسئلة”. “هذه فرصة ذهبية لتسليط الضوء على قضيتنا”.

بغض النظر عن اتفاقيات إبراهيم التي شهدت تطبيع العلاقات بين إسرائيل والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمغرب والسودان، والمفاوضات الجارية لتهدئة العلاقات مع دول أخرى في المنطقة، إلا أن الشعوب العربية تثبت أن حل القضية الفلسطينية لا ينفصل عن السلام الكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى