الجزائر من الداخلرياضة

استفادة اندية كرة القدم في الجنوب من دعم سوناطراك .. توضيح وزير الطاقة

كشف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، أن 263 ناديا رياضيا من ولايات جنوب الوطن استفاد من دعم مالي من مجمع سوناطراك خلال سنة 2022.

و في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني مخصصة للأسئلة الشفوية, ترأسها احسن هاني, نائب رئيس المجلس, وحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان, بسمة عزوار, أبرز السيد عرقاب أهمية الدعم المالي الذي قدمه مجمع سوناطراك خلال سنة 2022 لفائدة 263 ناديا رياضيا من ولايات الجنوب, والذي بلغت قيمته 5ر146 مليون دج.

و يولي مجمع سوناطراك “اهتماما كبيرا لتحسين شروط الممارسة الرياضية بمناطق الجنوب, وذلك باعتماد مقاربة تشاركية تهدف الى تطوير الرياضة في الجنوب والتكفل بالمواهب الرياضية من أجل تشكيل النخبة الوطنية الرياضية”, حسبما جاء في رد الوزير على سؤال للنائب عبد الرحمان صالحي (جبهة المستقبل) حول المعايير المعتمدة من طرف المجمع العمومي في تقسيم الدعم المالي للأندية الرياضية على المستوى الوطني.

و أبرز السيد عرقاب أن “سوناطراك قامت بتحديد الأولويات فيما يخص توجيه الميزانيات المخصصة لهذه العمليات من خلال رزنامة محددة لتطبيقها, والسهر على تجسيد مجمل الالتزامات المتخذة بالتشاور مع السلطات المحلية لكل ولايات الوطن (الولاة, مدراء الشباب والرياضة..)”.

و في هذا السياق, ذكر الوزير بالمعايير التي اعتمدتها سوناطراك على مدى موسمين 2021/2020 و2022/2021 لتقديم الإعانات المالية على النوادي, باستثناء النوادي المحترفة التابعة للمجمع وفروعه على غرار مولودية العاصمة وشباب الساورة وشباب قسنطينة.

و تتمثل هذه المعايير في اختيار النوادي الرياضية التي تتنافس في المستوى العالي لاسيما تلك التي تشارك في المنافسات القارية (العربية والافريقية) “باعتبارها ناقلا اشهاريا للوطن وللمؤسسة”, يضيف الوزير مشيرا إلى أن “المجمع يدعم أيضا النوادي التي تمثل واجهة الرياضة الوطنية (الجمعيات النخبوية)”.

كما يعتمد المجمع العمومي, يقول السيد عرقاب, على معيار دعم النوادي المتواجدة في مناطق الجنوب “انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص” وعلى دعم النوادي التي تحتكم الى اعداد حصيلة النشاط طوال السنة وما تقدمه من خدمات للمجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى