أحوال عربية

ازمة مخيم برج البراجنة

“دائرة اللاجئين والاونروا في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان”

من سيقوم برفع النفايات من مخيمي برج البراجنة وشاتيلا بعد 15 حزيران؟

يبدو ان مشكلة قادمة تحوم فوق سماء مخيمات بيروت، وتتعلق برفع النفايات من مخيمي برج البراجنة وشاتيلا، بعد ان ابلغت بلدية الغبيري التي كانت تقوم بهذه المهمة نيتها التوقف عن جمع النفايات من المخيمين المذكورين اضافة الى منطقة صبرا.

وبعثت البلدية برسالة الى وكالة الغوث تؤكد فيها “ان الاونروا هي المسؤولة عن ادارة شؤون اللاجئين الفلسطينيين وان البلدية لم تعد قادرة على تحمل تكلفة نقل وجمع النفايات، مطالبة الاونروا بايجاد حل ودفع التكاليف للبلدية التي اصبحت عاجزة عن الاستمرار في تقديم الخدمات”.

وقالت البلدية في رسالتها انها تقوم، ومن خلال الشركة المعنية، “برفع ومعالجة ما مقداره 55 طن بشكل يومي بتكلفة تصل الى 5.500 دولار امريكي، اي ما يوازي ثلاثة اضعاف موازنة البلدية، كما تقول الرسالة. طالبة من الاونروا دراسة الموضوع والرد عليه قبل تاريخ الخامس عشر من شهر حزيران الحالي، والا فان البلدية ستتوقف عن رفع النفايات العائدة لمخيمي برج البراجنة وشاتيلا ومنطقة صبرا.

بغض النظر عما حملته الرسالة من معطيات، واذا ما كانت الاونروا تتحمل بشكل فعلي كامل المسؤولية عن ادارة شؤون اللاجئين، فان هناك مشكلة قادمة ويجب التصدي لها ومعالجتها من خلال حوار رباعي يجمع البلدية ووكالة الغوث ولجنة الحوار اللبناني وممثلين محليين عن المخيمين، وبما يفضي الى حلول ترضي الجميع.. وهذا الحوار يجب ان لا يتأخر كثيرا..

يذكر ان مسألة النفايات في معظم المخيمات تقريبا يتم معالجتها من خلال جمعها اولا في حاويات مخصصة لهذا الغرض داخل المخيمات، ثم يقوم موظفو الاونروا بنقلها الى اماكن خارج المخيم بالتعاون مع البلديات الموجودة التي تأخذ على عاتقها مهمة المعالجة والتدوير.

وهناك شكاوى عديدة من ابناء المخيمات بأن الاونروا لم تقم من فترة طويلة بتوظيفات جديدة في قسم جمع النفايات (Sanitation)، وهي تعتمد على البرنامج الالماني “المال مقابل العمل” الذي تعتقد انه يحل لها وبشكل مؤقت وجزئي مشكلة التوظيف الدائم، وهذه مسألة سنتحدث عنها خلال الاسابيع القادمة.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

دائرة اللاجئين والاونروا في لبنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى