إقتصادالحدث الجزائري

اختتام أشغال منتدى الأعمال الأمريكي-الإفريقي بواشنطن بحضور الوزير الأول

اختتمت مساء الأربعاء بالعاصمة الأمريكية واشنطن, أشغال منتدى الأعمال الأمريكي-الإفريقي الذي تم تنظيمه في إطار فعاليات اليوم الثاني من القمة الأمريكية-الإفريقية, بمشاركة الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, ممثلا لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون.

ولدى إشرافه على اختتام أشغال المنتدى, أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمة له عن عدة مبادرات تجارية واستثمارات جديدة في إفريقيا والتزم بتعزيز الشراكة قائلا إن “التحديات العالمية لا يمكن حلها بدون قيادة أفريقية”.

كما كشف عن التوصل الى اتفاق لتشجيع منطقة التجارة الحرة, مشيرا إلى أنه تم رصد “مليار دولار لتحسين وسائل الدفع الإلكتروني خلال الـ5 سنوات المقبلة بالقارة السمراء”.

وأضاف أنه سيتم توفير “370 مليون دولار في مشروعات جديدة منها 100 مليون دولار لدعم المشروعات الزراعية” إلى جانب, توفير “10 ملايين دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير المياه النظيفة في القارة الإفريقية”.

للإشارة, فإن الوزير الأول عرض صباح اليوم في مداخلة له خلال جلسة بعنوان “بناء مستقبل مستدام: الشراكات من أجل تمويل البنى التحتية في إفريقيا والانتقال الطاقوي”, أهم الخطوات العملاقة التي حققتها الجزائر في مجال الإصلاح الاقتصادي, سيما تمويل البنى التحتية والانتقال الطاقوي.

وقال السيد بن عبد الرحمان أن اختيار الجزائر للحديث عن هذا الموضوع الهام هو “اختيار موفق” ذلك أن الجزائر “تولي اهتماما خاصا لكل العناصر التي يحيط بها هذا الموضوع, لاسيما البنى التحتية والانتقال الطاقوي والتنمية المستدامة”.

يذكر أنه بعد اختتام منتدى الأعمال, ستتواصل غدا الخميس فعاليات القمة على مستوى رؤساء الدول والحكومات, بمشاركة الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, من خلال خمس جلسات تتناول “الحوكمة الرشيدة والديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة ودولة القانون”، و”إفريقيا تتمتع بالسلام والأمن”، و”إفريقيا المزدهرة القائمة على النمو الشامل والتنمية المستدامة” و”الشراكة متعددة الأطراف مع أفريقيا لمواجهة التحديات العالمية”، وكذا “تعزيز الأمن الغذائي والنظم الغذائية الصامدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى