أحوال عربيةأخبار العالمالمغرب الكبيرفي الواجهة

اتفاقيات إبراهيم..الكيان الصهيوني يكون في نقاش سري مع النيجر وموريتانيا

زكرياء حبيبي

أفادت صحيفة إسرائيل هايوم الصهيونية اليوم الثلاثاء 7 مارس/ آذار، أن الكيان الصهيوني يجري مناقشات سرية متقدمة مع أربع دول في العالم الإسلامي، هي إندونيسيا والصومال والنيجر وموريتانيا.

وبحسب المصدر ذاته، فإن التطبيع مع الدول الأربع سيعلن قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية أن رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته إيلي كوهين حققا اختراقات مهمة في المفاوضات الهادفة إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع هذه الدول الأربع بمساعدة الولايات المتحدة وأوروبا.

ويشير ذات المصدر، إلى أن المناقشات مع موريتانيا وصلت إلى مرحلة متقدمة، كما ألمح إيلي كوهين الأسبوع الماضي خلال لقاء مع نظيره الألماني.

وكان أن أقامت موريتانيا ذات مرة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، والتي أقيمت رسميًا في عام 1999 قبل قطعها بعد عملية الرصاص المصبوب سنة 2010.

وكانت العلاقات الرسمية مع النيجر موجودة لفترة وجيزة في السبعينيات قبل أن يتم قطعها بسرعة في أعقاب حرب يوم الغفران.

وبالنسبة للكيان الصهيوني، فإن التطبيع مع النيجر مفيد من عدة جوانب: النيجر مورد رئيسي لليورانيوم على المستوى العالمي، والاتفاق بين نيامي والكيان الصهيوني سيسمح بلا شك للأخير بوضع يده على الثروة الطبيعية لهذا البلد الساحلي، الذي يعاني من مشاكل انعدام الأمن.

وعليه فإن الكيان الصهيوني سينظر في عرقلة مشروع خط أنابيب الغاز الذي يربط نيجيريا بأوروبا عبر النيجر والجزائر. 

كما ينوي الكيان الصهيوني ، بعد خيبة أمله في القمة السادسة والثلاثين للاتحاد الأفريقي التي عقدت في فبراير الماضي في أديس أبابا، كسب نقاط في القارة الأفريقية، من خلال منع هذه الدول على الأقل من التصويت على قرارات مناهضة لإسرائيل في المحافل الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى