الحدث الجزائري

ابراهيم بوغالي … الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية

بوغالي: الجزائر المتمسكة بطابعها الاجتماعي هي نفسها التي تعمل على تحرير المبادرات

أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني, السيد إبراهيم بوغالي, أن الجزائر المتمسكة بطابعها الاجتماعي هي نفسها الجزائر التي تعمل على تحرير الطاقات والمبادرات للمساهمة في التنمية الاقتصادية.

وأوضح السيد بوغالي, عقب مصادقة نواب المجلس الشعبي الوطني على مشروع القانون المتعلق بالمقاول الذاتي ومشروع قانون يتمم الأمر المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية المكرس لحق الاستفادة من عطلة لإنشاء مؤسسة, أن” الجزائر التي تتمسك بالطابع الاجتماعي وروح التضامن والتكافل هي نفسها الجزائر التي تعمل على تحرير الطاقات وإعطاء الفرص للافراد للمساهمة في البناء الحضاري الذي يعتزم المجتمع تبنيه منهجا صار من حتمية النهوض والاقلاع”.

وأضاف بالقول أنه بالمصادقة على نصي مشروعي القانونين, “نكون قد أضفنا لبنة جديدة في صرح المنظومة التشريعية الوطنية, التي تتيح الفرصة للجميع للإسهام في الاقتصاد الوطني والتقليص من البطالة”, بالإضافة الى “محاصرة منابع السوق السوداء وادماجها في الأطر القانونية مما يوسع دائرة التحصيل الجبائي”.

إقرأ أيضا: المجلس الشعبي الوطني: المصادقة على مشروع القانون المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية

ويجدر التذكير الى أن نص القانون المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية قد حدد مدة العطلة غير مدفوعة الاجر, التي يستفيد منها الموظف الراغب في انشاء مؤسسة, بسنة واحدة قابلة للتجديد مرة واحدة لمدة ستة أشهر.

وتمنح العطلة مرة واحدة خلال المسار المهني للموظف وتعلق خلالها علاقة العمل بشكل مؤقت، كما يتم إيقاف راتب المعني الذي يبقى مستفيدا من التغطية في مجال الضمان الاجتماعي طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما في هذا المجال.

ومن جهة أخرى, ينص القانون المتضمن القانون الأساسي للمقاول الذاتي على أنه “يقصد بالمقاول الذاتي كل شخص طبيعي يمارس بصفة فردية نشاطا مربحا مدرجا ضمن قائمة النشاطات المؤهلة للاستفادة من هذا القانون”.

وتستثنى من قائمة النشاطات المذكورة, المهن الحرة والمهن والنشاطات المقننة والحرفية. كما تحدد قائمة النشاطات المؤهلة للاستفادة من القانون الأساسي للمقاول الذاتي عن طريق التنظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى