أحوال عربيةأخبار العالمأمن وإستراتيجية

إيران تكشف عن صاروخ باليستي يحمل بالعبرية عبارة -الموت لإسرائيل-

بوياسمين خولى
كاتب وباحث متفرغ
(Abouyasmine Khawla)

عرض فيلق الحرس الثوري الإسلامي مؤخرا ما يبدو أنه صاروخ “باليستي” كتب عليه بالعبرية “الموت لإسرائيل” على طول المقذوف ، في معرض في مدينة أصفهان بوسط البلاد.
تظهر الصور التي نشرتها وكالة “تسنيم” – Tasnim – (1) للأنباء بوضوح ما يبدو أنه صاروخ أرض-أرض في قاذفة تحمل أحرف عبرية على جانبها.


(1) – هي وكالة أنباء إيرانية خاصة، تم إطلاقها في عام 2012. تهدف إلى تغطية مجموعة متنوعة من الموضوعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدولية، فضلاً عن المجالات الأخرى. جمهورية إيران الإسلامية.


من الصعب التمييز ما إذا كان صاروخًا حقيقيًا أم نموذجًا – مجرد “ماكيط”.

يأتي هذا المعرض بعد أيام من هجوم كبير بطائرة بدون طيار على منشأة دفاع إيرانية رئيسية في نفس المدينة (أصفهان) . يُعتقد أن الموقع الذي استهدفه الهجوم كان منشأة لإنتاج أسلحة لطائرات “شاهد -136” (2) الإيرانية بدون طيار.


(2) – “شاهد 136 “، ذخيرة مجوفة صنعتها إيران وتم تقديمها لأول مرة في عام 2020، ويبلغ سعرها حوالي 20 ألف دولار. هذه الطائرة بدون طيار على شكل جناح «دلتا.” يحتوي قسم الأنف (الأمامي) على رأس حربي بالإضافة إلى البصريات اللازمة للهجوم الدقيق. يقع المحرك في الجزء الخلفي من جسم الطائرة وتقودها مروحة دافعة ذات شفرتين. يبلغ طول الطائرة 3 أمتار ونصف ويبلغ طول جناحيها مترين ونصف. يتزن حوالي 200 كلغ وتطير بسرعة تزيد عن 185 كلم في الساعة. وبحسب بعض المعلومات المتوفرة، فإن الرأس الحربي سيحتوي على ما يصل إلى 40 كيلوجرام من المتفجرات.


وجاء الهجوم المذكور أعلاه ضمن سلسلة هجمات نسبتها إيران الى إسرائيل التي لم تعلق على الأمر، إذ من المعلوم أن تل أبيب ظلت تعتمد سياسة عدم التعليق بخصوص الكثير من الأمور، حتى المفضوحة منها.
علما أن إيران ألقت رسميًا باللوم على إسرائيل بخصوص هذا الهجوم، وقدمت شكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن “الهجوم الإرهابي” الذي شنته “الدولة اليهودية” مشيرة إلى أنها تحتفظ بـ “الحق الشرعي المتأصل” في الرد.
وصرح مسؤول كبير بوزارة الخارجية الإسرائيلية لموقع “واينت” – Ynet – الإخباري العبري، عقب نشر صور الصاروخ، أن “الرسالة واضحة للغاية في حال كان لدى أي شخص أي شكوك”.
لقد وعدت إيران مرارًا وتكرارا “بمسح إسرائيل عن الخريطة” (3). وظلت إسرائيل تعتبر برنامج طهران النووي “تهديدًا وجوديًا” .


(3) – إيران من بداية الثورة وهي تردد “سنمسح إسرائيل من الخارطة” ولكن ما حدث هو العكس – بالتمام والكمال- فقد زادت مساحة خريطة إسرائيل. وبهذا الخصوص أجمع الكثير من المحللين الاستراتيجيين علة القول إن الحقيقة التي ظلت تثبتها الأحداث هي أن إيران لا مشروع فعلي لديها لإزالة إسرائيل. وأضاف بعضهم أن إيران لديها فقط حلم بهذا الخصوص و”مشروع ثوري” لزعزعة منطقة الخليج والعالم العربي بدليل تصريح “مشائي” صهر “نجاد” الرئيس الإيراني السابق في يوليو 2011 الذي قال إن إيران “صديقة إسرائيل”!


في حين أن الأسلحة النووية الإيرانية هي مصدر قلق إسرائيل الأساسي ، فقد أعلنت تل أبيب أيضًا أن برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني يمثل خطرًا كبيرًا وحثت المجتمع الدولي على إدراج قيود على هذا البرنامج في أي اتفاق نووي مستقبلي.
كما تضمن معرض الحرس الثوري الإيراني (4 ) ، المفتوح للجمهور ، العديد من الصواريخ والطائرات بدون طيار والرؤوس الحربية الإيرانية.


(4)- هو فيلق حرس الثورة الإسلامية ويُعرف اختصارًا باسم الحرس الثوري أو حرس الثورة الإسلامية أو الحرس الثوري الإسلامي أو عمومًا بالعربية الحرس الثوري الإيراني. تشكل الحرس في مايو 1979 في أعقاب الثورة الإسلامية محاولةً لتوحيد العديد من القوات شبه العسكرية في قوة واحدة موالية للحكومة الجديدة؛ لتكافح النفوذ والسلطة ضد الجيش النظامي الموالي للشاه حينئذٍ. ففي حين يقوم جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية النظامي بالدفاع عن الحدود الإيرانية وحفظ النظام الداخلي وفقًا للدستور الإيراني يقوم الحرس الثوري بحماية نظام الجمهورية الإسلامية في الداخل والخارج. يتركز دوره في حماية النظام الإسلامي ومنع التدخل الأجنبي أو الانقلابات العسكرية أو “الحركات المنحرفة والمتطرفة”. كما يتحكم أيضًا في القوة شبه العسكرية التي تتألف من عشرات الميليشيات . في واقع الأمر يهتم حرس الثورة الإسلامية بكل جانب من جوانب المجتمع الإيراني. وقد عرف توسعًا اجتماعيًا وسياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا في عهد الرئيس محمود أحمدي نجاد لا سيما في الانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2009 وقمع احتجاجات ما بعد الانتخابات. كل هذا دفع بمحللي العالم الغربي إلى الإقرار بأن السلطة السياسية للحرس تجاوزت سلطة ولاية الفقيه. وغالبا ما يعتمد هذا الحرس، في حروبه وعملياته، عدد كبير من الميليشيات والتنظيمات التي تُساعده في إمالة الحرب لصالحه. ويُتوقع قيامه باحتواء أي هجمات تُصيب إيران بالإضافة إلى الرد على أي هجوم يستهدف منشآت الدولة النووية.


كما تم تنظيم المعرض المشار إليه بعد يوم من كشف إيران عما تعتبره أول قاعدة جوية تحت الأرض. وقال قائد جيش الجمهورية الإسلامية، إن هذا الموقع هو أحد المواقع التي ستستخدم للرد على ضربات محتملة من قبل إسرائيل أو دول أخرى. كما خاء على لسانه :” ونقلت وكالة رويترز عن رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد باقري قوله “أي هجوم من جانب أعدائنا بما في ذلك إسرائيل ضد إيران سيؤدي إلى رد من قواعدنا الجوية العديدة بما في ذلك “إيجل 44 ” – Eagle 44 “.
يعد موقع “إيجل 44 ” أحد أهم المنشآت العسكرية الإيرانية القادرة على استقبال طائرات مقاتلة مزودة بصواريخ كروز بعيدة المدى. ولم يتم الكشف عن موقع هذه القاعدة لأن طهران تريد حماية منشآتها العسكرية والنووية الرئيسية من ضربات محتملة.

يُعتقد أن إسرائيل شنت سلسلة من الهجمات ضد إيران ، بما في ذلك هجوم على منشأة “نطنز” ( 5 ) النووية تحت أرضية ، حيث تضررت أجهزة الطرد المركزي فيها.


( 5) – محطة التخصيب في “نطنز” هي منشأة نووية إيرانية مخصصة لتخصيب اليورانيوم. كانت في عام 2020 ، تعد هذه المحطة واحدة من البنى التحتية النووية السبعة التي تشرف عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


في 2022 ، كشف الجيش الإيراني معلومات تخص قاعدة تحت أرضية في سلسلة جبال “زاغروس” ، حيث تم تخزين حوالي 100 طائرة بدون طيار . وكشفت إيران أيضًا عن أنفاق أخرى مماثلة أستخدمت كمناطق تخزين للصواريخ والطائرات بدون طيار في الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى