إقتصادالجزائر من الداخل

إجراءات دعم التصدير في الجزائر

كشف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، خلال أشغال اللقاء الوطني لاطارات وزارة التجارة وترقية الصادرات، بخصوص الصادرات خارج قطاع المحروقات، سيتم استغلال بعض أسواق الجملة والقواعد اللوجيستيكية كمنصة لتصدير المنتجات للأسواق الدولية، لاسيما الافريقية، مع تفعيل خلية الإصغاء لفائدة المصدرين والتعجيل بوضع برنامج مشاركة الجزائر في التظاهرات الاقتصادية بالخارج للسداسي الثاني لسنة 2023 و سنة 2024.

كما تشمل هذه الاليات التسريع في فتح فروع لمؤسسة صافكس في كل من النيجر، موريتانيا والسنغال كواجهة دائمة للتوزيع والترويج للمنتجات الجزائرية في هذه الدول، وإعادة النظر في تنظيم الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية “ألجكس” و الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة و كذا هيكلة مجالس رجال الأعمال.

و يعتزم القطاع كذلك تسريع إعداد القوانين التنظيمية الخاصة بالمناطق الحرة التي يعول عليها في تعزيز الامتداد الإفريقي واستقطاب الاستثمار الأجنبي الخلاق للثروة والقيمة المضافة.

وتشمل خارطة الطريق التي استعرضها الوزير تسريع رقمنة القطاع، مع الشروع، و ابتداء من اليوم، في تعميم استعمال آليات الدفع الإلكتروني في كل العمليات والخدمات المقدمة، بما فيها دفع الرسوم و الغرامات، على مستوى هيئات وزارة التجارة و إلى غاية تعميمها على مستوى التجار.

كما لفت الوزير إلى أهمية العمل التشاركي في الوقاية والرقابة والتحسيس مع المجتمع المدني والإصغاء الجيد لجمعيات التجار وحماية المستهلك، وتفعيل مخطط اتصالي وإعلامي فعال لمحاربة الشائعات التي تستهدف زرع البلبلة والتأثير على السوق الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى