أخبار العالمإقتصادفي الواجهة

أوروبا أمام اختبار التضخم والانقطاعات الكهربائية

زكرياء حبيبي

مع اقتراب فصل الشتاء، الذي يعد بأن يكون قاسياً، أصبحت المشاكل المرتبطة بإمدادات الطاقة في أوروبا على الواجهة أكثر فأكثر، ويخيم سيناريو شبيه بالحرب العالمية الثانية، حيث كانت الظروف المعيشية مؤلمة وقاسية للغاية، بالنسبة لغالبية كبيرة من سكان القارة العجوز.

فما بعد Covid-19 وتأثير الصراع الأوكراني، الذي يلقي بثقله الآن على الأسر والظروف المعيشية، حتى بالنسبة لدول مثل ألمانيا أو فرنسا أو إسبانيا.

على سبيل المثال، توقعت باريس انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة في جميع أنحاء البلاد، وأعلنت ألمانيا أن نقص الطاقة سيعرض الجامعات للخطر.

وحذرت رئيسة اللجنة الفرنسية لتنظيم الطاقة، إيمانويل وارغون، “لدينا نوع من القلق أو اليقظة لشهر يناير”.

وقالت: “أسوأ ما يمكن أن يحدث هو التخفيضات المستهدفة والمقررة التي تنتقل من مدينة إلى أخرى” في حال ما إذا كان الطقس شديد البرودة وإذا لم يقلل المستهلكون من استهلاكهم أثناء التنبيهات، مضيفة..نرغب في الإيمان بحسن نية الفرنسيين من حيث توفير الطاقة.

وتابعت قائلة: “أنا مقتنعة تمامًا أنه في اليوم الأول من Ecowatt (جهاز تنبيه) باللون الأحمر، سيأخذ الجميع الأمر على محمل الجد” لتقليل الاستهلاك في الوقت المحدد لتخفيض الاستهلاك في الموعد المحدد وبالتالي تجنب خفض استهلاكها.

يعني التنبيه الأحمر، من Ecowatt ، أن النظام الكهربائي ضيق للغاية (بمعنى آخر، لن يكون الإنتاج والواردات كافيين لتغطية جميع الاستهلاك)، وأن انقطاع التيار الكهربائي في شكل تساقط الأحمال أمر لا مفر منه.

في ألمانيا، تخطط جامعة كوبلنز-لانداو المتواجدة في راينلاند بالاتينات، لتقليل ساعات دراستها من بداية ديسمبر إلى يناير. وطلبت الحكومة الألمانية من المواطنين الادخار لمواجهة نقص الكهرباء.

كما اعتمدت جامعات ألمانية أخرى نفس السياسة. في ولاية تورينجيا، وأيضا تخطط مؤسسات التعليم العالي لإغلاق مكتباتها وغرف الدراسة.

أما في إسبانيا، يتجه عدد كبير من المواطنين إلى المساعدات الغذائية، حيث أدى التضخم المرتفع في جميع أنحاء البلاد إلى دفع أسعار المواد الغذائية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

ويشير المعهد الوطني للإحصاء الإسباني، وهو مؤسسة إدارية مستقلة، إلى أن أسعار المواد الغذائية الإسبانية قفزت بنسبة 15.4٪ في أكتوبر لتسجل أكبر زيادة لها منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.

وواجه المزارعون الإسبان زيادة بنسبة 77٪ في أسعار الطاقة بسبب الأزمة الطاقوية في جميع أنحاء أوروبا والتي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا.

13 مليون إسباني يعانقون الفقر

دفعت أزمة تكلفة المعيشة أكثر من 13 مليون شخص في اسبانيا إلى حافة الفقر، حيث أثر التضخم على القدرة الشرائية لأفقر الأسر، وفقًا لمنظمة أوكسفام الخيرية المستقلة.

ووفقًا لدراسة نُشرت في وقت سابق من هذا العام من قبل جامعة برشلونة، فإن واحدة من كل سبع أسر في إسبانيا تعاني من عدم كفاية الوصول إلى الغذاء بسبب الدخل المنخفض.

ولقد لجأت الأمهات العازبات والأسر التي لديها أطفال، وكبار السن الذين يعتمدون على معاشات الدولة، إلى بنوك الطعام للحصول على المساعدة، وتفادي وجبات لتغطية نفقاتهم.

تقدم بنوك الطعام في جميع أنحاء البلاد المساعدة لأكثر من 1.35 مليون شخص، لكنها تكافح لتلبية الطلب المتزايد مع ارتفاع أسعار الغذاء والوقود العالمية.

في مواجهة خطوط الغذاء المتزايدة والتضخم الجامح وأزمة تكاليف المعيشة، حاولت الحكومة الإسبانية تخفيف الظروف عن طريق إنفاق مليارات اليوروهات في الإنفاق الاجتماعي الإضافي.

قدمت حكومة بيدرو سانشيز ، الذي تعرض ويتعرض لانتقادات شديدة، مساعدة حكومية إضافية بقيمة 3 مليارات يورو (2.9 مليار دولار) لخفض فواتير الطاقة المنزلية.

كما قدمت الحكومة الاشتراكية إعانات للنقل وزيادة بنسبة 15٪ في المعاشات للفئات الأكثر ضعفاً.

لكن الجمعيات الخيرية التي تعمل مع الفقراء تقول إن الإجراءات ليست كافية، حيث يطلق عليها “طوابير الجوع”، والتي يمكن رؤيتها بانتظام خارج بنوك الطعام الأخرى في جميع أنحاء البلاد.

أثار ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الطاقة، احتجاجات وإضرابات جماهيرية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي في الأسابيع الأخيرة.

فمنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في أواخر فبراير، أدى اضطراب سلاسل التوريد إلى ارتفاع أسعار الوقود والغذاء ، ودفع التضخم إلى مستويات قياسية مرتفعة ورفع تكلفة المعيشة.

بالنسبة للخبراء الإسبان، أضرت الأزمة مع الجزائر أيضًا بالاقتصاد الأيبري، والتي اضطر عدد كبير من الشركات إلى الغلق، بعد قرار الجزائر بتعليق معاهدة الصداقة والتعاون وحسن الجوار التي تربط البلدين منذ عقدين.

وتجدر الإشارة إلى أن واحدًا من كل أربعة أوروبيين، يُعلن أنه في وضع حرج ومحفوف بالمخاطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى