الحدث الجزائري

أنطونيو غوتيريش يعرب عن إعجابه برؤية الرئيس تبون الشاملة للشؤون العالمية

أعرب الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن اعجابه برؤية رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الشاملة للشؤون العالمية, مرحبا بالتزام الرئيس تبون الدائم ودوره في تعزيز السلم والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وعلى اثر انتهاء مهامه كمندوب دائم للجزائر لدى الأمم المتحدة, التقى, أمس الاربعاء, السيد نذير العرباوي بالأمين العام للأمم المتحدة, حيث ناقش المسؤولان علاقات التعاون الثنائية بين الجزائر و منظمة الأمم المتحدة, كما تطرقا إلى مختلف القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.

وبهذه المناسبة, أشاد غوتيريش بالعلاقات المتميزة القائمة بين الجزائر والمنظمة الأممية التي اعتبرها نموذجية وحمل السيد العرباوي نقل تحياته الشخصية الحارة إلى الرئيس تبون, معربا عن إعجابه برؤية السيد الرئيس الشاملة للقضايا الدولية.

وأضاف غوتيريش أن “مثل هذا الإلمام بالشؤون الدولية أصبح نادرا”, مستذكرا المناقشات العميقة التي أجراها مع رئيس الجمهورية على هامش مشاركته في القمة العربية التي انعقدت بالجزائر فاتح نوفمبر من العام المنصرم.

كما أعرب الامين العام للامم المتحدة, عن ترحيبه بالتزام الرئيس تبون الدائم ودوره في تعزيز السلم والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وتطرقت المحادثات أيضا, الى القضايا الاقليمية والدولية وعلى رأسها قضية الصحراء الغربية التي لا تزال تراوح مكانها مع التعبير عن الدعم المشترك لعمل المبعوث الشخصي للأمين العام ستافان دي ميستورا, فضلا عن الأزمة الليبية وكذلك الوضع في منطقة الساحل وخاصة في مالي, التي كانت أيضا في صميم المحادثات التي جمعت المسؤولين.

وفي هذا الصدد, رحب الأمين العام للامم المتحدة, بجهود الجزائر وموقفها المبدئي لتسوية سريعة وشاملة ودائمة لهذه الأزمات.

من جانبه, أعرب السيد العرباوي عن شكره و تقديره للأمين العام للامم المتحدة على الدعم الذي قدمه له اثناء اداء مهامه ومساهمته الإيجابية في إنجاحها, مؤكدا على تمسك الجزائر بالعمل متعدد الأطراف الذي يمر حاليا باختبار شديد, مع التشديد على التزام الجزائر الراسخ بقيم ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة, ولا سيما تلك المتعلقة بإنهاء الاستعمار وكذلك دعم الجزائر الثابت للأمين العام في جهوده لتجسيد أجندة “برنامجنا المشترك” وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

و تجسيدا لهذه القناعة والرؤية الشاملة, قدمت الجزائر ترشيحها لعضوية غير دائمة بمجلس الأمن خلال الفترة 2024-2025.

وقدم المسؤول الجزائري عرضا حول أولويات الجزائر خلال عضويتها في مجلس الأمن, وقام بالمناسبة، بتسليم الامين العام الاممي نسخة من مذكرة تعكس هذه الأولويات إضافة إلى الأدوات الترويجية التي أعدت لهذا الغرض.

كما أجرى السيد العرباوي, كجزء من زياراته الوداعية, محادثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية, السيد ستافان دي ميستورا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى