ولايات ومراسلون

أم البواقي ..افتتاح الصالون الوطني للمنتجات محلية الصنع ذات البعد التراثي

افتتح نهاية الاسبوع بدار الثقافة نوار بوبكر بولاية أم البواقي الصالون الوطني للمنتجات محلية الصنع ذات البعد التراثي, في طبعته الأولى بمشاركة 50 عارضا يمثلون 20 ولاية, بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية (2973).

و في تصريح لوأج على هامش هذا الصالون الموسوم ب”العولة” و الذي اختير له شعار “الموروث المحلي, تنمية اقتصادية مستدامة”, أوضح السيد طارق صالحي, رئيس المنظمة الجزائرية للتراث و السياحة و الصناعة التقليدية, صاحبة المبادرة, أن المشاركين في هذا الصالون الوطني الذي يأتي تنظيمه بالتنسيق مع دار الثقافة “نوار بوبكر” و الذي سيتواصل إلى غاية 14 يناير, سيعرضون مختلف المنتجات محلية الصنع كزيت الزيتون و الحليب و مشتقاتهما, و المأكولات و الحلويات و الألبسة التقليدية, بالإضافة إلى مختلف المنسوجات و الأواني و غيرها.

و أضاف السيد صالحي أنه قد تم بالموازاة مع الصالون الوطني للمنتجات محلية الصنع ذات البعد التراثي, تنظيم مسابقة أحسن طبق تقليدي خاص بطبق “الرفيس” الذي يمثل -حسبه- موروثا ثقافيا للمنطقة, و التي تشرف عليها لجنة تحكيم يرأسها الشاف حكيم سلمون.

كما سيتم على هامش الصالون تنظيم ورشات تكوينية تفاعلية لفائدة المنتجين المحليين يؤطرها مختصون, يتم خلالها شرح طرق إنشاء مشاريع خاصة بالمنتجات محلية الصنع, و ما يتعلق بطرق الترويج لهذه المنتجات و تسويقها و محاور أخرى استنادا إلى ذات المصدر.

و كشف من جهته المكي أوراغ, مختص في المالية و الميزانية و الذي سيشرف على ورشة تكوينية تتعلق بإعداد الميزانية و شرح المسائل الجبائية المتعلقة بالجمعيات المنتجة و الحرفيين, أن الهدف هو تلقين المهتمين بالإنتاج المحلي طرق التسيير المالي لمؤسساتهم و شرح القوانين و التشريعات المتعلقة بهذه الأنشطة.

للإشارة فقد أشرف على افتتاح هذا الصالون الوطني المخصص لعرض و بيع مختلف المنتجات محلية الصنع التي تعكس ثراء التراث و الثقافة الجزائرية والي أم البواقي, سمير نفلة, رفقة السلطات المدنية و العسكرية و بحضور جمع غفير من المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى