ولايات ومراسلون

أم البواقي : اتفاقية شراكة بين جامعة العربي بن مهيدي و مجمع سوناطراك

أبرمت جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي يوم الخميس اتفاقية شراكة مع مجمع سوناطراك في مجال البحث في الطاقة الحرارية الأرضية في الجزائر (الطاقة الجيوحرارية).

و أفاد المدير المركزي للبحث و التطوير بمجمع سوناطراك, محمد مصطفى بن عمارة, الذي أمضى الاتفاقية مع مدير جامعة أم البواقي, زهير ديبي, في تصريح للصحافة, أن مجمع سوناطراك اختار مشروع البحث الذي قدمته جامعة أم البواقي بعنوان “استعمال الطاقة الحرارية الأرضية في الجزائر” العام الماضي خلال ملتقى بولاية قسنطينة و الذي أبرمت بشأنه هذه الاتفاقية.

و أضاف السيد بن عمارة أن هذا البرنامج البحثي له “علاقة وطيدة بالاستراتيجية التي ينتهجها مجمع سوناطراك”, بهدف التحضير للتحول الطاقوي الذي يستدعي –حسبه- معرفة الإمكانات الموجودة المتعلقة بالطاقات الجديدة على غرار الطاقة الحرارية الأرضية.

و ينتظر من هذا البحث المرتبط بهذه الاتفاقية معرفة إمكانات الطاقة الحرارية الموجودة بشرق البلاد و وضع مقترحات و توصيات للاستعمال الميداني لهذه الطاقة في المدينة أو تحويل هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية, حسب ما ذكره ذات المصدر.

و أردف المدير المركزي للبحث و التطوير بمجمع سوناطراك في سياق متصل أن الجزائر تحوز على إمكانات كبيرة يمكن إدراجها في مجال التحول الطاقوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى