ثقافة

أمازيغ تلمسان .. اصل ونسب أمازيغ ولاية تلمسان

ستيتن قصر من القصور الصحراوية بالصحراء تلمسان في ولاية البيض اليوم واصل التسمية فيه ترجع لقبيلة بربرية كانت تسكن هذه الديار وقد زعم بعضهم انها من قبائل كتامة قلت وهذا غريب فكتامة لم تكن لها هذه الديار وانما هي من مجالات زناتة وبطونها من مغراوة وبني واسين واخواتها من البطون والقبائل .
قال بن خلدون : ” وفي قبلة تلمسان من مدغرة اقوام على ست مراحل من تلمسان وعلى مرحلة من جبل راشد الى غربيه وهي اليوم مجالات بني عامر من زغبة ” قلت وهي البيض اليوم ولعل مدغرة سكنت هذا المجال .
ولعل القبيلة المؤسسة للقصر اندثر وجودها ولم يبقى منها الا الاسم القصر الذي اسسته .
فاهل ستيتن كما ذكروا في بعض الرحلات هم اقوام من اصول مختلفة حلت بالقصر في فترات متعاقبة وقد كانوا هل حياة مدنية وفلاحية ولم يكونوا قبائل واعراش الا فيهم لحمات وفرق داخل القصر ترجع كل عائلة الا اصل هذه اللحمة .
– النسب :
ونسب اهل ستيتن من اصول بربرية واخرى عربية سكنت القصر عبر حقبات متتالية ولسان اهل القصر العربية ويعتقد ان القصر قد تم تاسيسه قبل اكثر من ثمانية قرون ويحيط بالقصر قبائل من العرب كاولاد زياد والنواصر والعمور والرزيقات وعلاقة اهل ستيتن بهم جيدة .
واهل ستيتن موالين لاولاد سيدي شيخ في الطريقة ولهم مع البواشيخ جهاد واثر ولهم مشاركة سنوية في احياء وعدة سيدي عبد القادر .
الفرق القاطنة بقصر ستيتن :
واشهرهم بنو زروال وهم قبيل مشهور من البربر ومنهم الهوارين ولعل اصولهم من هوارة ومنهم النخاختة والنكاكعة وهم من قدماء اهل القصر وفيهم المناصير والمهيدات والاحامدة والشنايف وهؤلاء وفدوا على القصر في مراحل مختلفة واصولهم من البدو الجائلة في المنطقة .
…..
بنو ورنيد اهل الجبل المطل على تلمسان .
واهل الجبل المطل على تلمسان قبائل سكنت تلمسان قبل الاسلام وبعضها بعدها واهم هذه القبائل من البربر بني ورنيد و كومية ومديونة ومغراوة وبني يفرن ومن كومية بني سنوس المشهوريين اليوم باسمهم يمتد نسبهم لكومية وكومية من ولد فاتن من شعوب البتر وهم اخوة ترارة المشهورين بهنين .
ومنهم بنو ورنيد وهم فرقة عظيمة من قبائل دمر بطن من بطون زناتة ومنهم بنو برزال المشهورون الذين اجازوا للاندلس في حروب ابن ابي عامر الحاجب .
ومنهم بني اهديل وهم بطن من مديونة وبني هديل وبني ورنيد بينهم حلف وثيق اسس له المرابط سيدي حفيف بن محمد التلمساني وهو المرابط الذي له وعدة يقيمها بني ورنيد ويشاركهم فيه بنو هديل اضافة للمرابط سيدي مسعود بن سرحان الهديلي وهو مرابط بني هديل .
وقد زعم البعض ان سيدي حفيف هو ابو محمد عفيف الدين سليمان بن علي التلمساني ثم الدمشقي وليس ذلك بصحيح فعيف الدين دفن في دمشق اما سيدي حفيف فقبره قبلة جبل تلمسان او بالعباد حسب بعض الروايات .
ومن بني ورنيد دواوير تسكن الجبل المطل على تلمسان كاولاد يوسف و اولاد وادفل (وهم من اشراف واد المبطوح نزلوا في بني ورنيد) والعشاوة وبني واحيان وبني بوخليفة والطبابلة وبني يحيى وغيرهم كما تراه في خريطة نسبهم ، وهم يسكنون بين عين فزة الى تيرني بني هديل اليوم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى