ثقافة

أصل ونسب قبيلة الأرباع الجزائرية الكبرى

قبيلة الارباع ( سلائل قحطان وعدنان )
– أسألتني بركائب ورحالها **** ام هل نسيت فوارس الأرباع
قبيلة الارباع قبيلة عربية عتيدة النسب ذوي عنجهية واباء اشتهروا بهذا وسط جيرانهم فقد جمعت لهم محامد الاخلاق من الكرم والشجاعة واغاثة الملهوف واباء الظيم وكل ما للعرب من محامد .
تنزل قبيلة الارباع اليوم في ولاية الاغواط فهم سكانها واهل حاضرتها وباديتها ولهم فيها المقامات العلية والمآثر الجلية.
اشتهرت قبيلة الارباع كونهم اهل بادية ظواعن جائلة اهل ابل وجمال يجولون القفار وكانت مجالات ظعونهم بالابل ما بين بلاد الزيبان في بسكرة الى ورقلان ورقلة الى بادية الاغواط ويقضون الصيف في مرابعهم بالسرسو في بسيط تيهرت بجوار أبناء عمهم من عرش الاحرار .
ذكر الارباع في التاريخ وكتبه في رحلة العياشي لأول مرة سنة 1660 للميلاد حين قال : (وبلغ منهم الجوع والعطش فكان من لطف الله بالحجاج أن صادف دخولهم دخول قافلة من أعراب الأرباع قدمت بسمن كثير وغنم وابل وزرع، اشترى الناس ما احتاجوا إليه بأرخص ثمن ) .
وكان هذا نواحي ورقلة حيث كان الارباع حلفاء لقبائل سعيد عتبة و أولاد مولات وغيرهم من اهل تلك البلاد وبينهم صهر ورحم ونسب قديم .
كما ذكرهم الفاسي الفهري في اقنومه سنة 1650 حيث ذكر في منظومته قبائل العرب في زمانه الى ان قال :
– الارباع هاهنا مع اولاد سعيد **** اولاد دراج وحمــــزة يــــــــــــزيد
– ثم عريب وكذلـــــك الذواودة *****وهكذا العمور فحصل الفائدة
فذكرهم في جملة قبائل من العرب كسعيد واولاد دراج وبني يزيد وعريب والذواودة والعمور وغيرهم .
– نسبهم :
فاما الارباع فهم تحالف كالرباب وغسان فاصل اسمهم الارباع ومفرده الربع أي انهم أربعة بطون من العرب تجمعت وتحالفت على ان تنصر بعضها بعضا ضد اعداءهم واعداءهم هم الذواودة أولاد صولة .
فقد كانت بطون الارباع تنتجع بين وادي ريغ وسيدي عقبة في بسكرة وعليه يقول شاعرهم : ” يا ناقة الارباع من سيدي عقبة ثم ميلادك ” .
وفي هذا إشارة الى نوق جمال الارباع كانت نواحي تلك البلاد ثم تعصب ضدهم الخضران و أولاد صولة واحتربوا الى ان أجمع الارباع على الرحيل والهجرة فانقاذت ظعائنهم الى نواحي أولاد جلال وجبل بوكيحل ونزلوها حلولا قبل دخلوهم الى بلاد رحمان والزناخرة و أولاد يعقوب في سفح جبل العمور في الاغواط وبدات معاركهم هناك فكان يوما لهم ويوما عليهم حتى غلبوا الزناخرة واولاد يعقوب وانحازت اليهم قبائل رحمان من رياح لعصبة النسب القديم بينهم حتى صارت الأرض لهم خالصة دون غيرهم واستمرت ظعائنهم تظعن ما بين الاغواط الى صحراء ميزاب الى ورقلان وذلك لمكان حلفهم من قبائل سعيد القوية المسيطرة على تلك البلاد .
واما الارباع الأربعة المتحالفة فهم فريقان :
– أولاد زيد و أولاد صالح وهم من بني هلال من رياح خصوصا غير أولاد صالح فيهم افاريق من قحطان
– والمعامرة و الحجاج وهم من اليمن ، حدثني احد شيوخهم المعمرين ممن حج الى الحجاز انه سمع جده يروي عن جده الأكبر ان المعامرة والحجاج قدموا من اليمن بعد انهيار سد مأرب وسكنوا في الشام سنين طويلة ثم رحلوا مع الجازية وذياب بن قالم الى الى تونس .
وايا ما تكن القصة الا ان فيهم افاريق كالغياث والرميدات من بني هلال من ظواعن الاثبج وهم اليوم في الحجاج .
وقد تحالف هؤلاء جميعا عند قبر عقبة بن نافع رحمه الله على التناصر ما ظل الليل والنهار وصاروا فريقا واحدا وقبيلة متحدا دون غيرهم .
فرقهم :
– أولاد زيد : واغلبهم ظل في جنوب الزيبان مع رحمان والسلمية والدرايسة ولهم عدد عظيم في تقرت وهم أولاد الفارس زيد بن منصور ، ومنهم في الاغواط أولاد عيسى و أولاد سكحال و أولاد قنان وغيرهم .
– أولاد صالح : وهم ثلاث فرق
1-الصفران وجدهم المرابط علي الأصفر من فرسان العرب وهو ابن سيدي سعيد بن عبد الجليل وهو مقبور نواحي التيطري ومن الصفران أولاد موسى والجوادات .
و2-الجبابر ومنهم العبابدة والزناقحة و اولاد داود و اولاد عطية وغيرهم فيهم أناس من قحطان كالعبابدة والزناقحة من اليمن وفيهم من بني هلال كاولاد داود و اولاد عطية .
3- أولاد زيان وهم من عين الملح فرقة من بني هلال من رياح .
– المعامرة : وهم فرقتين ومنهم الزكازكة وهم من اليمن وجدهم معمر والفرقة الأخرى أولاد عيسى بن علي وهو من مرابطي العرب المشهورين وله سبعة أولاد كلهم فرسان شجعان ومنهم نسلت فرق أولاد عيسى
وفي المعامرة أولاد الفارس النبيل الشيخ عياد المحالي وهو من نبلاء العرب من المحال من سويد من زغبة من الهلاليين وقيل بل من بني مخزوم من قريش ومن نسل الفارس عياد امراء المحال وهم آل بن فرحات و آل بن شهرة وآل قندوز وغيرهم وهم امراء الارباع وشيوخها وهم جميعا من ولد فرحات بن عياد .
– الحجاج : والحجاج نسبهم لجد يسمى الحجاج وهم من اليمن وقيل في احد الرويات انهم من ثقيف ! وهذا غريب وهم فرقتين الوراقلة و أولاد ونيس ودخلت فيهم افاريق من الاثبج كالغياث والرميدات .
– أولاد حرزالله الحرازلية : والحرازلية مرابطي الارباع وجدهم المرابط احمد بن حرز الله دفين دمد في الجلفة وقد تزوج من أولاد نايل ومن عقبه ثلاث ذكور بلقاسم وسليمان وبن شاعة وكلهم بنو النائلية ومنهم نسلت بطون الحرازلية واما حرزالله والد احمد فهو مدفون في بسكرة وهاجر ابنه احمد الى الجلفة مع الارباع .
وقد ذكر احدهم الناصري في رحلته سنة 1707 وهو المرابط محمد بن عيسى بن يحيى بن احمد بن حرز الله الربعي وقد اودع لناصري وبعض الحجاج عنده بعض النوق والامانات ورافقهم اخوه الطيب بن عيسى الى الحج .
– العطلات : وهم أولاد عطاالله بن العابد وهم اهل تاجموت دخلوا في الارباع بعد مقدمهم الى الاغواط .
هذا وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى