ثقافة

أحفاد عبد القوي النصبي في الجزائر و المغرب

آل عبد القوي النصبي رحمه الله
كان عبد القوي النصبي رحمه الله رجلا عالما عاملا من أهل المغرب وقيل ان اصله من الاندلس من بيت من الشرفاء من ولد ادريس بن عبد الله الحسني وهو عبد القوي بن علي بن احمد النصبي عاش في القرن الثامن بين عام 700 و 770 للهجرة ودفن شمال فاس بارض نكور .
وهو الجد الاعلى لناصر الدين امير المؤمنين عبد القادر بن محي الدين عليه سحائب الرضوان والبركات .
وقد اعقب من عقبه رجالا كلهم اهل علم وعمل ومنهم الشيخ الصالح محمد عبد القادر المعروف بقادة وهو اول من نزل منهم بغريس من ارض ام عسكر عام 930 للهجرة وبها عقبه المبارك وكان من العلماء ممن توارث العلم عن اباءه ومنهم حفيده الشيخ مصطفى المختاري جد الامير عبد القادر واول من ادخل الطريقة الجيلانية الى الجزائر وخصوصا الى الغرب بعد زيارته لبغداد العراق اواخر 1770 للميلاد .
والى ابنه محيي الدين انتهت رئاسة العلم والجهاد والطريقة في المغرب الاوسط وتطاولت الى بيتهم الكريم الاعناق والى ابنه عبد القادر الناصر انتهت امارة المسلمين في بلاد الجزائر واعمالها ومنهم بنو عمومته الطالبيون ولد ابي طالب علي بن المصطفى المختاري وهم وزراء ابن عمهم عبد القادر وكان لهم بالدولة الجزائرية مناصب ورفعة .
وهذه بالمشجرة تفرعات هذه العائلة العربقة التي عمرها يزيد عن سبعة قرون وهم ينتشرون اليوم في الجزائر وفي سوريا ولبنان ومصر والاردن والحجاز و تركيا وغيرها من اراضي العالم العربي والاسلامي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى