ولايات ومراسلون

ولاية تيبازة .. قرار ولائي هام

قررت السلطات الولائية في تيبازة منع جميع النشاطات داخل الفضاءات و الأملاك الغابية طيلة موسم مكافحة حرائق الغابات الممتد إلى غاية نهاية شهر سبتمبر، حسب قرار اصدره الوالي أبو بكر الصديق بوستة، حسب ما علم اليوم الجمعة لدى مصالح ديوان الوالي.

و يقضي القرار الولائي الذي يدخل حيز التطبيق بدء من يوم غد السبت (عيد الأضحى) بمنع تجوال المواطنين و المركبات و الدراجات و كل نشاط داخل الفضاءات الغابية من أجل التخييم أو الراحة أو الاستجمام و الترفيه في إطار حماية غابات الولاية من الحرائق.

كما يمنع القرار، ركن السيارات و الدراجات أو تجوال الأشخاص راجلين أو راكبين المركبات أو الدراجات داخل أو بمحاذاة الأملاك الغابية مع التأكيد على هذه التدابير التي تدخل حيز التنفيذ بدء من يوم غد السبت بمناسبة عيد الأضحى، حيث تم منع إقامة موائد شواء أو الطهي أو التجمعات داخل الأملاك الغابة، استنادا للمصادر.

و جاء أيضا في أحكام هذا القرار الولائي منع صناعة الفحم داخل الفضاءات الغابية أو بمحاذات الغابات، طيلة سريان مفعول هذه التدابير عبر جميع مناطق الولاية، حسب نفس المصدر.

و يستثني القرار الولائي المذكور، السكان المقيمين و الجمعيات و المؤسسات، الحائزين على رخص استثنائية مع استخراج أيضا رخص استثنائية للمركبات أو الشاحنات في حال اقتضت الضرورة دخولها للفضاءات الغابية.

كما يستثني هذا القرار “الأفراد التابعين لمختلف الهيئات و الإدارات العمومية التي تتطلب الوضعيات الطارئة تواجدهم بعين المكان”، فيما يتعرض كل مخالف لأحكام هذا القرار لعقوبات منصوص عليها قانونا.

و استند القرار الصادر إلى التنظيمات و التشريعات المنظمة للأملاك الغابية الوطنية، بهدف حمايتها و المحافظة عليها و اتخاذ تدابير وقائية للحيلولة دون وقوع حرائق طوال موسم حماية الغابات من الحرائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى