المغرب الكبيرفي الواجهة

حزبان إسبانيان، بما في ذلك بوديموس، يشاركان في مؤتمر البوليساريوال16: صمت المخزن واحتمال سقوط حكومة سانشيز

زكرياء حبيبي

لا أثر لأي رد فعل من نظام المخزن بشأن مشاركة حزبين إسبانيين يشكلان ائتلاف الحكومة بقيادة الاشتراكي بيدرو سانشيز، في مؤتمر البوليساريو السادس عشر.

حزب بوديموس من بين الأحزاب السياسية الإسبانية التي شكلت الحكومة الإسبانية بقيادة الاشتراكي بيدرو سانشيز، وهو أحد الأحزاب الثلاثة في المجلس الوزاري الإسباني، وهي حزب العمال الاشتراكي الإسباني (PSOE) ، وحزب الاشتراكيين في كاتالونيا (PSC). تحالف Unidas Podemos (UP) ، مع العلم أن هذه الحكومة قد انحازت إلى موقف الرباط بشأن قضية إنهاء استعمار الصحراء الغربية خلال زيارة بيدرو سانشيز إلى المغرب في مارس من العام الماضي، مما أثار استياء المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي الذي لا يزال مرتبطا بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والمطالبة بإجراء استفتاء لتقرير المصير للشعب الصحراوي، كحل لآخر قضية إنهاء الاستعمار في أفريقيا، والمسجلة في اللجنة الرابعة لإنهاء الاستعمار. لمنظمة الأمم المتحدة..

علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الحزبين الإسبانيين بما في ذلك بوديموس الذي يشارك في مؤتمر البوليساريو السادس عشر المنعقد في الداخلة المحررة، قد أعادوا للتو دعمهما غير المشروط لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

مر هذا الدعم دون أن يلاحظه أحد من قبل وسائل الإعلام والمسؤولين المغاربة الذين، من ناحية أخرى، كالوا السب والشتم على حفيد نيلسون مانديلا، الذي هتف لاستقلال الصحراء الغربية وفلسطين المحتلة بمناسبة خطابه في افتتاح شان CHAN 2022 الذي عقد في ملعب براقي بالجزائر العاصمة الذي يحمل اسم بطل جنوب إفريقيا وجلاد الفصل العنصري والاستعمار بشخص نيلسون مانديلا.

إن مشاركة بوديموس في المؤتمر السادس عشر لجبهة البوليساريو من شأنه أن يجرف حكومة سانشيز، أم أننا سنرى تحولا للأخير، الذي يعيش عزلة بشكل متزايد، على الساحة الإسبانية، والذي تعرض ويتعرض لانتقادات عدة بشأن المسألة الصحراوية، وحول الخلاف مع الجزائر، التي وللتذكير ، علقت الشراكة والتعاون وحسن الجوار ردا على انقلاب وخيانة زعيم الحزب الاشتراكي الإسباني سانشيز؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى