أحوال عربيةأخبارأخبار العالم

رئيس الأونروا السابق يعين رئيسا للجنة الدولية للصليب الأحمر: غضب صهيوني

زكرياء حبيبي

تم تعيين بيير كرينبول، المدير العام السابق للأونروا، اليوم الجمعة 22 ديسمبر، رئيسًا للجنة الدولية للصليب الأحمر. وجاء في بيان صحفي صادر عن المنظمة، التي يقع مقرها الرئيسي في جنيف، أن “الجمعية العامة للجنة الدولية للصليب الأحمر عينت بيير كرينبول مديرًا عامًا مقبلًا للمنظمة”.

وسيتولى السويسري، الذي يتمتع بخبرة تزيد عن 30 عامًا في القطاع الإنساني، منصبه في الأول من أبريل 2024، عندما تنتهي ولاية روبرت مارديني التي تمتد لأربع سنوات.

شغل بيير كرينبول، البالغ من العمر 57 عامًا، مناصب مهمة في اللجنة الدولية لمدة 25 عامًا ويشغل حاليًا منصب الأمين العام لجمعية اللجنة. وجاء في البيان الصحفي: “إنه معروف كقائد استراتيجي متحمس، يتمتع بخبرة تنظيمية عميقة وتفاني كبير في خدمة اللجنة الدولية”.

ويثير هذا التعيين بالفعل مخاوف وغضبا داخل الكيان الصهيوني، علما أن كرينبول عين مفوضا عاما للأونروا عام 2014، قبل أن يستقيل عام 2019، بعد حملة سوء التسيير التي قادتها ضده جماعات الضغط الأمريكية الصهيونية. واستقال من هذا المنصب عام 2019 وسط تحقيق داخلي عقب مزاعم بسوء التسيير والانتهاكات داخل المنظمة، قبل أن تتم تبرئته.

وكانت الأونروا، تحت قيادة هذا السويسري، هدفا لإدارة دونالد ترامب والكيان الصهيوني اللذان اتهما الوكالة بالتحيز في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وفي عام 2018، قررت واشنطن تعليق المساهمة الأمريكية في ميزانية الوكالة، ثم إلغائها بالكامل، وبالتالي حرمانها من مصدر دخلها الرئيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى