ثقافة

أصل ونسب 10 عروش عربية في الجزائر

في سنة 1857 احتلت فرنسا منطقة زواوة وفي السنة الموالية 1858 جمع المترجم العسكري (الفونس مايير) معلومات من افواه المشايخ وكبار وقدماء زواوة عن اصل سكان المنطقة ..وقدمها الى (المجلة الافريقية) لتنشرها سنة 1858 المجلد الثالث ابتداءا من الصفحة (357) ..نحاول تلخيص ما جاء فيها من قبائل المنطقة من اصل عربي الا ثلاثة قبائل (فراوسن ..ايجر ..غوبري).

فليسة

هي من اصل عربي جاء بعضهم من يسر وبني ثور ومتيجة وبني عائشة وبني جعد وبني سليمان واستوطنوا المنطقة لاسباب مختلفة ..وسميت فليسة لان اول شخص قدم الى المنطقة يسمى فليسة واستقر في تمليلين تسمى الان (فليسة البحر) كان له خمسة عشر ولد وثروة طائلة لذلك التفوا حوله من هاجرالى تلك المنطقة واصبح رئيسهم وسميت المنطقة على اسمه ..

بني_جناد

ان اول رجل استقر في تلك المنطقة هو عربي يسمى جناد وكان قوي له ثروة كبيرة وكان معه اخوته ومجموعة من الفرسان تتكون من ثلاثة مئة فارس استقر في منطقة تدعى الان (ابيزار) ويقال ان هذا الاسم اطلقه تخليدا لاخيه الذي كان اسمه (بيزر)
الذي قتل على يد الباي محمد ، ثم التحق به كثر من الناس واصبح رئيسهم ، و اسم بني جناد هو اسم تيزي وزو قبل ان يغبر الاستعمار الفرنسي اسمها لطمس كل ما يدل على عروبة المنطقة..

زخفاوة

اول رجل جاء ليتحتل هاذا الجبل اسمه (زريغفة) وبتبديل حرف ( غ ) ب حرف ( خ ) وأصبحت (زريخفة) واخذت القبيلة التي يحكمها اسم (زرخفاوة) ثم (زخفاوة) ..وهم ينحدرون من حمزة البويرة..

بني_عيسى

هم من اصل عربي من قبيلة ولاد عيسى العربية، حرفت الآن و أصبحت واد عيسي

بني_يني

هي من اصل عريي من اولاد نايل ..وكان رئيس القبيلة يسمى النايلي ولكي تنطق بني نايلي، حرفت فيما بعد الى بني يني..

بني_بودرار

هو من عرب الزاب اسمه (بودار) اضيفت الراء الثانية مع الوقت و حرفت إلى بودرار..

بنيعلياو_حرزون

هو من عرب التيطري كما جاء على السنتهم ورئيسهم يسمى (علي او حرزون) ..

بني_يحى

اتى شخص اسمه يحى من عرب بني سليمان..واطلق اسم قبيلته عليه.

ايلولة

يرجع اصل الاسم الى اول من اقام في تلك المنطقة واسمه(ملول) حذفت (م) و عوضت ب :(ي) من اصل عرب فرجيوة ..

الشرفة

كلهم من عرب الغرب الجزائري التحقوا بالمنطقة كعلماء دين ووضعوا في مقام عال وكونو ذرية في كل منطقة القبائل يسمون الشرفة الى الان.
–ابو حاتم الجزائري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى