صحة و جمالمجتمع

أحد أهم كتب الطب في العالم

خسرو حميد عثمان
كاتب

عنوان لكتاب نُشر أول نسخته الالكترونية في تموز 2020 عن دار النشر BenBella Books,Inc. يؤكد الناشر: “بأن الكتاب لأغراض إعلامية فقط. لا يُقصد به أن يكون بديلاً عن الاستشارة الطبية المتخصصة. يتنصل المؤلف والناشر على وجه التحديد من أي وجميع المسؤوليات الناشئة بشكل مباشر أو غير مباشر عن استخدام أي معلومات واردة في هذا الكتاب. يجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية فيما يتعلق بوضعك الطبي المحدد. أي منتج مذكور في هذا الكتاب لا يعني تأييد المؤلف أو الناشر لهذا المنتج.”
(نحن بصدد استحصال موافقة الناشر على ترجمة ما يتيسر لنا من الكتاب ونشره في الحوار المتمدن على حلقات.)
ورد في بداية الكتاب آراء العديد من الاختصاصيين العلميين بصدده:
1- رأي روب وولف في نيويورك تايمز، وول ستريت جورنال:
“إذا قرأ المرء عناوين الصحف حول صحة الناس في الدول المتقدمة، فهذا يُعَدُ قراءة مُحبِطة. أمراض القلب والسكري والتنكس العصبي مثل باركنسون والزهايمر كلها تتزايد. نحن نعرف الأن المزيد عن هذه الأمراض أكثر من أي وقت مضى، ومع ذلك يبدو أننا عاجزون فعليًا لفعل أي شيء حيالها. ولكن ماذا لو تم تركيز النظر صوب حالة فسيولوجية واحدة كون- مستويات الأنسولين المرتفعة – هي المحرك لكل هذه المعاناة؟ كل هذه الحالات المرضية يبدو منفصلة وغير مترابطة، قام بنيامين بيكمان، في كتاب (لماذا نمرض)، بتفكيك السبب الجذري للأمراض الحديثة ويقدم خريطة طريق موجزة لمساعدتك على استعادة صحتك أو الحفاظ عليها “.
2 – نينا نيكولز، صحفية علمية ومؤلفة كتاب The Big Fat Surprise الأكثر مبيعا في نيويورك تايمز:
“هذا الكتاب هو مساهمة فريدة ودقيقة لفهم “مقاومة الأنسولين” كسبب أساسي للأمراض المزمنة والشيخوخة. وقد كتب الدكتور بيكمان كتابًا جيدًا ويمكن الوصول إليه بشكل كبير، وقد كتب كتابًا لكل من العلماء والقارئ العادي الذي يسعى إلى طريق العودة إلى صحة جيدة “.
3 – دكتور عاصم مالهوترا، طبيب قلب وأستاذ الطب المسند:
“لقد حان الوقت لجعل مقاومة الأنسولين جزءًا من المعجم العام. إن عدم إدراك الكثير من الناس لهذه الحالة الواسعة الانتشار ذات التداعيات الخطيرة هي مشكلة هائلة، وهي مشكلة يسعى كتاب (لماذا نمرض) إلى حلها.”
4 – Michael R. Eades، MD، New York Times المؤلف المشارك الأكثر مبيعًا لـ Protein Power:
“بحث شامل وموثق على نطاق واسع، كتاب لماذا نمرض هو كتاب تمهيدي شامل لا غنى عنه حول مقاومة الأنسولين وكيف تؤثر على كل نظام الجسم تقريبا. لا يقدم الدكتور بيكمان دليلًا سهل الفهم لكيفية وسبب تتطور مقاومة الأنسولين فحسب، بل يقدم كُتيبا علاجيا أيضا . إذا كنت تريد أن تفهم الأساس الأساسي لمعظم الأمراض التي يعاني منها العالم الصناعي في الوقت الحالي وكيفية علاجها، فهذا هو الكتاب المناسب لك. يُنصح به بشدة! “
5 – Shawn Baker، MD، مؤلف كتاب The Carni- vore Diet والرئيس التنفيذي لشركة MeatRx.com
” تدعم مقاومة الأنسولين تقريبًا كل مرض مزمن نكافحه اليوم و تكلفنا في نهاية المطاف مليارات لا حصر لها من الدولارات في الإنفاق على الرعاية الصحية، فضلا عن قدر لا يُحصى من المعاناة الإنسانية. يوضح البروفيسور بن بيكمان ببراعة دور مقاومة الأنسولين في المرض، وكيف تؤثر على أجسامنا والأهم من ذلك، كيفية إصلاحها! تدعم المراجع العلمية كل بيان يدلي به، وعلى الرغم من كونه يركز على العلم، إلا أنه في متناول جميع الجماهير وقراءة ممتعة تمامًا! “
6 – جورجيا إيدي، طبيبة نفسية غذائية:
“إن الملخص الشامل للبروفيسور بيكمان لعلم التمثيل الغذائي البشري يجعل القضية الصارمة لمقاومة الأنسولين كعدو للصحة العامة # 1. سواء كان القارئ مهتمًا بفقدان الدهون الزائدة في الجسم، أو تحسين وظائف المخ، أو الوقاية من أمراض القلب، أو تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، أو تحسين الخصوبة – لا يترك هذا الخبير في البحث أي جهد دون تغيير. هناك عدد قليل جدًا من المؤلفين الذين لديهم الخبرة والقدرة على ربط نقاط البيانات بطريقة يمكن أن تثق بها أخصائيو الرعاية الصحية والباحثون والجمهور البارع في العلوم. إن هذا الكتاب المشار إليه بدقة سيكون بلا شك بمثابة مورد قيم لسنوات قادمة “.
تَقييم طبيب الكلى الدكتور جايسون فونج للكتاب:
تَقَدم علم الطب بشكل كبير منذ آخر القرن الماضي. كانت التهابات الرئة (الالتهاب الرئوي أو الأنفلونزا) والسل والتهابات الجهاز الهضمي هي أهم ثلاثة أمراض قاتلة للإنسان عام 1900. لذا، إذا طرحت السؤال: “لماذا نمرض؟” في عام 1900 سيكون الجواب”الأمراض المعدية”، بأغلبية ساحقة ،. لكن هذا لم يعد صحيحًا. مع تحسن الصرف الصحي والنظافة الشخصية والوسائل المعجزة مثل المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات، لم تعد العدوى تقتل الكثير من الأمريكيين.
اليوم إذا طرحنا السؤال “لماذا نمرض؟” نحصل على إجابة مختلفة جدًا. السببان الرئيسيان للوفاة ، بالإضافة إلى خمسة من الأسباب السبعة الأولى التي تسبب (أمراض القلب، والسرطان، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية، ومرض الزهايمر، ومرض السكري) مرتبطة بأمراض التمثيل الغذائي المزمنة. كل هذه الحالات كانت تزداد على مدى العقود القليلة الماضية. لكن لماذا؟ أنت على وشك أن تعلم أن الكثير من ذلك يعود إلى سبب واحد: بسبب مقاومة الأنسولين وفرط الأنسولين في الدم (يعني الكثير من الأنسولين في الدم)، ولكن، انتظر، أليسا هما الاساسين؟ لا، إنهما نفس الشيء، مثل وجهين لعملة واحدة، تختلفان فقط في الطريقة التي تبدوان بها.
بصفتي طبيب كلى، أنا متخصص في أمراض الكلى، والسبب الأكثر شيوعًا لأمراض الكلى هو السكري من النوع الثاني. في غضون 30 عامًا فقط، تضاعف عدد الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض السكري أربع مرات، وقد رأيت ذلك كارثيًا لآثارها المباشرة. لا ينحصر الأمر بمرض الكلى فقط. كما أن المرضى المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والعمى وتلف الأعصاب والبتر والالتهابات المزمنة.
تنطوي جميع الأمراض المزمنة على عدد من الأسباب والعوامل المختلفة، لكننا نعلم أن داء السكري من النوع 2، هو الحالة النموذجية الأولية لفرط أنسولين الدم ومقاومة الأنسولين، هو أحد أكبر هذه الأمراض. فَشَلُنا في فهم الأسباب الجذرية لمرض السكري يعني أن نهجنا في تشخيصه وعلاجه خاطئ تمامًا. لا يتم تشخيص مرض السكري من النوع 2 إلا عندما يخرج الجلوكوز في الدم عن السيطرة. لكن أسباب هذا المرض – زيادة وزن الجسم وزيادة مقاومة الأنسولين – موجودة قبل وقت طويل من إجراء التشخيص.
كما يوضح الدكتور بنجامين بيكمان ( Ben) في كتابه “لماذا نمرض”، نحن بحاجة إلى النظر في الأنسولين؛ مقاومة الأنسولين هي مقدمة لمرض السكري وهي ضمنية في العديد من الحالات الأخرى. يربط “لماذا نمرض” بين مقاومة الأنسولين ومشاكل في الرأس والقلب والاوعية الدموية والأعضاء الداخلية، وأكثر من ذلك، لخلق صورة مذهلة عن سبب ارتفاع الحالات المزمنة وما يمكننا القيام به حيال ذلك. وهذا هو المكان الذي تتألق فيه خبرة (Ben) كأستاذ وعالم (ومؤلف) حقا.
التقيت بالدكتور بن بيكمان (Ben)لأول مرة عندما كنا نتحدث في مؤتمر التغذية الدولي. كنت أناقش الفوائد السريرية للصيام المتقطع على السمنة ومرض السكري من النوع 2، وكلاهما من أمراض فرط أنسولين الدم في المقام الأول. كان (Ben) يعرض العمليات الجزيئية الكامنة وراء الأنسولين وتأثيره على الصحة والمرض. ما كنت أراه إكلينيكيًا، كان (Ben) يدرسه علميًا في مختبره، وقد تأثرت على الفور بكيفية شرحه للعديد من الفوائد الصحية التي كنت أراها في مرضاي. Ben) مزيج نادر من المعرفة والوضوح على حد سواء، إنه يفهم بوضوح الأنسولين من الداخل والخارج، ولكنه قادر أيضًا على نقل هذه المعرفة إلى الجمهور العادي، يجعلها بسيطة ومفهومة. لقد استمعت منذ ذلك الحين إلى العديد من محاضرات Ben ودائمًا ما كنت أبتعد مبهورًا وتعلمي شيئًا جديدًا. يتمتع Ben بعقل سريع بسرعة الليزر، قادر على اقتحام قلب المشكلة دون أن يضيع في الانحرافات الأخرى. وهو الآن يجعل معرفته متاحة في هذا الكتاب الجديد” لماذا نمرض”.
أنا مؤلف، مثل Ben، كشفت، في كتبي السابقة، ما الذي يجعلنا نكتسب الوزن وكيف يرتبط هذا بمرض السكري من النوع 2. سَلَطَت رمزي السمنة و السكري الضوء على أهمية الأنسولين وما يحدث عندما يكون لدينا الكثير من الأنسولين. في كتابه “لماذا نمرض” يتطرق (Ben) إلى سؤال مشابه، ولكن على نطاق أوسع ، من خلال تحديد ما يقودنا إلى الإصابة بمرض مزمن. النطاق هائل – ولكن المثير للدهشة أن الكثير منه يعود إلى ما يسميه (Ben) “هرمونًا متواضعًا من البنكرياس”. جمع (Ben) قدرًا لا يُصدق من الأبحاث لرسم صورة واضحة عن هذا الهرمون وتأثيراته بعيدة المدى في جميع أنحاء أجسامنا عندما نكون بصحة جيدة وعندما نمرض.
يظهر الأنسولين كلاعب رئيسي في العديد من الأمراض التي، للأسف، أصبحت شائعة بشكل ملحوظ، من الصداع النصفي إلى مرض الكبد الدهني، وارتفاع ضغط الدم، والخرف. يكشف (Ben) عن الدراسات العلمية التي تربط هذه المشكلات الصحية التي تبدو مميزة (وأكثر) بمقاومة الانسولين. ومثل العديد من الاضطرابات الصحية الأخرى، فإن هذا المرض شائع جدًا. تشير دراسة حديثة إلى أن ما يصل إلى 85٪ من البالغين الأمريكيين قد يكونون مقاومين للأنسولين، ومن المحتمل أن تكون العديد من البلدان الأخرى بمستويات مماثلة أو أسوأ.
لا يقتصر دور “سبب مرضنا” على دق ناقوس الخطر بشأن هذه الحالة البارزة وإن كانت غير معروفة. على الرغم من أن عواقبه وخيمة إذا تركت دون علاج، يجب أن لا تكون عقوبة مقاومة الأنسولين السجن مدى الحياة. هناك طرق علمية بسيطة لعكس الحالة أو منعها من التطور. ولا تتضمن أي من هذه الأساليب العلاجية أخذ المزيد من الأدوية، أو إجراء المزيد من العمليات الجراحية، أو تلقي المزيد من الغرسات الطبية. بدلاً من ذلك، يكمن الحل في نظامنا الغذائي وأنماط حياتنا.
هذه ليست مجرد نصيحة أخرى – بأكل سعرات حرارية أقل و البدء بالركض. يأخذنا (Ben) إلى أبعد من هذا النهج الفاشل القائم على “تناول كميات أقل، وتحرك أكثر” من السعرات الحرارية إلى منظور فسيولوجي أكثر دقة يعتمد على الأنسولين. تركز إستراتيجية Ben السليمة على تغييرات سهلة ولكن قوية في النظام الغذائي ونمط الحياة لإعادة الأنسولين إلى المستويات الصحية. في حين أن بعض الأدلة التي يشاركها (Ben) تدعم الممارسة الطبية التقليدية، يكشف أن مقاومة الأنسولين هي إلى حد كبير نتاج اختياراتنا اليومية وبالتالي، فإن أسلوب حياتنا هو الجاني، العلاج مع بعض البصيرة المفيدة وغير التقليدية.
نعم ، قد تكون مقاومة الأنسولين “الوباء الذي ربما لم تسمع به من قبل” ولكن إذا أردنا الحد من ارتفاع معدلات السمنة والسكري ومرض الزهايمر وأمراض القلب والمزيد ، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على الأنسولين .. .. وأن تدرك أن مفتاح الصحة الجيدة هو بالفعل بين يديك.
-دكتور. جايسون فونج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى