أخبارإقتصادالجزائر من الداخلتقنية

الكشف عن الذهب في باطن الارض .. تقنية جديدة ستغير العالم

الكشف عن الذهب في باطن الارض .. تقنية جديدة ستغير العالم

أعلنت شركة «إكسوديجو» Exodigo في وقت سابق من هذا العالم عن إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي وأجهزة الاستشعار على رسم خرائط تحت الأرض، وهو ما يجعل مهمة الحفر التي تنفذها كبريات الشركات في العالم، أكثر كفاءة، وأقل تكلفة، وفق بلومبرج وتقرير الشركة.

على أن تساعد هذه الخرائط برسم باطن الأرض، وتيسير عملية الحفر ومشروعات التعدين التي تنفذها كُبرى الشركات في العالم، بكفاءة أكثر وتكلفة أقل.

فمن خلالها توظف الشركة استخدام أجهزة استشعار لمسح خرائط باطن الأرض، من ثم توظيف الذكاء الاصطناعي لجعل البيانات قابلة للاستخدام، كما أشارت الشركة لتقليل أعمال الحفر وعمليات التنقيب الأولية بنسبة تصل إلى 90%. لكن هل يمكننا حقًا معرفة خرائط باطن الأرض من أجل التعدين.

ما هي قدرة الذكاء الاصطناعي على رسم خرائط لباطن الأرض؟

هل يستطيع الذكاء الاصطناعي رسم خرائط لباطن الأرض للتنقيب

يقول الدكتور محمد فريشح، الباحث المصرى في جامعة ووهان الصينية، في تصريحات خاصة لـ «المصري اليوم»، أن مساهمة الذكاء الاصطناعي في مجال التعدين أو التنقيب عن الذهب والبترول شديدة الأهمية، بناءً على التطورات الأخيرة والرؤى المستقبلية الحديثة وهو ما يساهم بدوره إيجابياً في توفير التكاليف واختصار كثيراً من الوقت والجهد المبذول. ومع ذلك، فإن التحديات تكمن في مدى توافر البيانات التي سيعتمد عليها الذكاء الاصطناعي للتعلم، ومدة التنفيذ.

وتابع: أن الذكاء الاصطناعي يقودنا إلى تحول في عالم التعدين نظراً لقدره على إنهاء المهام بوتيرة أسرع للكشف عن المعادن ونسب التركيز بشكل أكثر دقة وسرعة.

وعما ينجزه الذكاء الاصطناعي في عملية التعديل يقول دكتور «فريشح»: أن بإمكانه تحديد المواقع القابلة للتعدين بطريقة سريعة وآمنة وهو ما يساهم في توفير التكاليف والوقت وبالتالي زيادة الإنتاجية. كما يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي مثل الشبكات العصبية العميقة أن تعزز التعرف على الصور وتحسين جودة وكمية استخراج الخام، حيث يمكنها من خلال معالجة الصور تحديد تركيزات ونسب وجود المعادن. وإذا تم الاعتماد على عملية أتمتة الرؤية من خلال الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تحديد وتصنيف المعادن من خلال بيانات الحفر وعينات الصخور، وهذا يوفر الوقت والجهد مقارنة بالتحليل اليدوى للعينات.

لكن حذر«فريشح»، من استخدام يجب أن يتم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بطريقة مسئولة وتعاوني مع الخبرات والذكاء البشري، إذا توفر ذلك فسيكون هناك مستقبل أكثر استدامة وإنتاجية في مجال التعدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى