في الواجهة

هل يكون تين هاغ المخلص للشياطين؟!!

▪أصبح خيار المدرب الهولندي تين هاغ خيارآ جليآ لعشاق المان يونايتد بعد الاداء السيئ الذي يقدمه النادي حاليا وينظر الكثير من عشاق مانشيستر يونايتد الى تين هاغ بأنه جوهرة سوف تعطي اسلوبا واداءا للتشكيلة الحمراء تجعله منافسآ على كافة البطولات الموسم القادم، فما هي ياترى أهم الأساليب التكتيكية للمدرب الهولندي؟
▪قد لا يبدو أسلوب تين هاغ غريبآ بشكل كبير عن متتبعي التكتيك والتحليل الكروي وذلك للتشابه الكبير مع أسلوب المدرب الأسباني بيب جوارديولا ويعود السبب في ذلك الى أن تين هاغ كان مدربا لنادي بايرن ميونخ B لمدة عامين عندما كان غوارديولا مدربا للفريق الاول للبايرن مما أدى الى تشرب تين هاغ للكثير من فلسفة جوارديولا التكتيكية.
▪غالبا مايعتمد تين هاغ على الرسم الخططي 4-2-3-1 في مباراياته،
☆ في الصعود بالكرة : يعتمد تين هاغ هلى التدرج بالكرة على الارض بشكل تمريرات قصيرة وسريعة ويعتمد في ذلك على تشكيل مثلث مابين قلبي الدفاع ورأسه لاعب الارتكاز مع وجود الظهيرين على الأطراف لتشكيل زيادة عددية عند الخروج بالكرة ليصبح لدينا خمسة لاعبين بالإضافة الى حارس المرمى الذي يلعب دورا كبيرا في عملية اخراج الكرة وهذا دائمآ يتطلب حارس مرمى يتقن اللعب بقدميه بشكل جيد.
☆في الحالة الهجومية : يتحول الرسم الرسم الخططي في الحالة الهجومية الى 2-3-5 ويتجه الى توسعة الملعب الى أقصى حد لتوسبع رقعة اللعب وخلخلة دفاع الخصم وفتح الثغرات مع خلق مثلثات في كل رقعة لعب داخل المستطيل الاخضر وخاصة على الأطراف،ومن المميزات الهجومية ايضآ هو تجميع الكتلة الدفاعية للخصم عند طرف معين ثم عكس اللعب بشكل سريع للجهة المقابلة لخلق مواجهة 1 ضد 1 او ربما 2 ضد 1 ينجم عنها عرضية إما للمهاجم الصريح أو أحد لاعبي الوسط القادمين من الخلف.
☆ في الحالة الدفاعية : يعتمد تين هاغ بشكل كبير على الضغط العكسي وفي حالة خسارة الكرة يسعى لتطبيق ضغط عكسي كثيف على حامل الكرة لاسترجاعها بأسرع مايمكن وهذا يفسر قوله في أن توقيت استرجاع الكرة مهم جدا في تحقيق هجوم معاكس سريع ثم هدف،بالاضافة الى اعتماده على خط دفاع عالي يجعل قلبي الدفاع قادرين على الضغط من منتصف الملعب مع مساندة لاعب الارتكاز.
وفي حال تمكن الخصم من بناء هجمة بشكل منظم فإن الرسم الخططي يتحول غالبا الى 4-4-2 مع وجود مساندة من الجناحين للأظهرة لإغلاق الأطراف ومنع العرضيات وحصر هجوم الخصم في مساحة ضيقة في منتصف الملعب.
▪ نضيف على ذلك أن تين هاغ يهتم بالاستحواذ على الكرة والتحرك من دون كرة خلف خطوط الخصم وايصال الكرة بتمريرات قصيرة وسريعة الى الثلث الاخير على مشارف منطقة جزاء الخصم ثم رفع حدة التمرير السريع والمركز لتحقيق انفراد صريح مقابل مرمى الخصم.
تكتيكات_كرة_القدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى